الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف إبراز مساهمة هذه المادة العلمية في التطور الإقتصادي والإجتماعي:
انطلاق فعاليات الأسبوع الجامعي للرياضيات بالجزائر العاصمة

بهدف إبراز مساهمة هذه المادة العلمية في التطور الإقتصادي والإجتماعي:
انطلاق فعاليات الأسبوع الجامعي للرياضيات بالجزائر العاصمة

انطلقت أمس الأحد، على مستوى كلية الطب بجامعة الجزائر1 “بن يوسف بن خدة”، فعاليات الأسبوع الجامعي للرياضيات بهدف إبراز مساهمة هذه المادة العلمية في التطور الإقتصادي والإجتماعي.
وجاء تنظيم هذا الأسبوع الجامعي تحت شعار “الرياضيات وتفاعلاتها مع العالم الاقتصادي والاجتماعي” بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات المصادف لـ14 مارس من كل سنة.
وبالمناسبة، قال مدير جامعة الجزائر 1, فارس مختاري, أن “المستقبل سيكون للذكاء الاصطناعي” وأن الجزائر “مدعوة للحاق بقطار التطور عن طريق إعطاء دعم وقيمة لعلوم الرياضيات”.
وحث في هذا الشأن الباحثين ومدراء المخابر الى “توجيه الرياضيات نحو العالم الاقتصادي والذكاء الاصطناعي من أجل المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني”، معتبرا أن إنشاء الجزائر لمدرسة وطنية عليا للرياضيات “دليل على وجود استراتيجية مدروسة لتكوين نخبة متميزة قادرة على ولوج عالم الذكاء الاصطناعي”.
بدوره، أكد مدير التطوير التكنولوجي والابتكار بالمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي, جيلالي تساليت, أن علوم الرياضيات “تلعب دورا كبيرا في مختلف المجالات”، كونها –مثلما قال– “أساس كل العلوم، سواء منها الكلاسيكية أو الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيك والأنترنت”.
وفي ذات السياق، دعا أستاذ الرياضيات التطبيقية بجامعة المسيلة، نور الدين بن حميدوش، إلى “تغيير صورة الرياضيات في المجتمع عن طريق ادخالها في تطوير المهن المتصلة بها والتحكم في الجوانب النظرية والتطبيقية”.
وقد تم بالمناسبة تكريم خمسة طلبة من الفائزين في مسابقة تحدي الرياضيات التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوج فيها طلبة عن المدرسة الوطنية العليا للرياضيات بسيدي عبد الله, معهد الالكترونيك ببومرداس، المدرسة العليا للإعلام الآلي بوادي السمار ومعهد الهندسة الكهربائية والميكانيك ببومرداس.
كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المدرسة الوطنية العليا للرياضيات ووزارة الصناعة لتمكين الطلبة مستقبلا بالاستفادة من دورات تكوينية متخصصة.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super