الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / 17 أكتوبر آخر أجل لدراسة ملفات الترشح للمحليات:
انقضاء آجال إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وملفات الترشح اليوم

17 أكتوبر آخر أجل لدراسة ملفات الترشح للمحليات:
انقضاء آجال إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وملفات الترشح اليوم

a

تنتهي اليوم الخميس، الآجال التي حددتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لإيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وملفات الترشح لمحليات 27 نوفمبر المقبل، لتستمر بعدها مندوبيات سلطة الإنتخابات في دراسة هذه الملفات لغاية 17 أكتوبر الجاري، كآخر أجل للعملية.
وكانت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات قد أصدرت يوم 18 سبتمبر الماضي، تعليمة بخصوص إيداع الترشيحات لانتخابات أعضاء المجالس الشعبية الولائية والبلدية، حيث جاء في هذه التعليمة: “بالنسبة لآجال إيداع استمارات التوقيعات لإعتمادها من قبل القاضي رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الإنتخابية تنتهي الآجال 12 ساعة قبل اختتام آجال إيداع قوائم الترشيحات يوم الخميس 7 أكتوبرعلى الساعة منتصف النهار”.
وبالنسبة لإيداع ملفات الترشح فيجب تقديم التصريح بالترشح الجماعي من طرف مترشح موكل من طرف الحزب أومن طرف مترشحي القائمة المستقلة وتودع 50 يوما كاملة من تاريخ الإقتراع على مستوى المندوبية الولائية للسلطة المستقلة وآخر أجل يوم الخميس 7 أكتوبر منتصف الليل مقابل وصل استلام.
لتتبعها بعد ذلك عملية دراسة ملفات الترشح والطعن بحيث يتعين أن يكون رفض أي ترشيح أو قائمة مترشحين بقرار معللا تعليلا قانونيا صريحا من منسق المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات.
وعن الأجل المخصص للبت في ملفات الترشح من طرف المندوبية الولائية للسلطة المستقل فذكرت تعليمة سلطة الانتخابات بأنه يجب الدراسة والبت في ملفات الترشح وتبليغ القرار في أجل 8 أيام كاملة ابتداء من تاريخ إيداع ملف الترشح وآخر أجل يوم الأحد 17 أكتوبر المقبل.
أما عن الأجل المخصص للمترشح لتقديم الطعن أمام المحكمة الإدارية المختصة إقليميا فيكون قرار رفض الترشح قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية المختصة إقليميا خلال 3 أيام من تاريخ تبليغ القرار وآخر أجل يوم الخميس 21 أكتوبر 2021.
وعن الأجل المخصص للفصل في الطعن من طرف المحكمة الإدارية المختصة إقليميا فتفصل المحكمة الإدارية في الطعن في أجل 4 أيام كاملة من تاريخ إيداع الطعن وأجل يوم الأربعاء27 أكتوبر.
وعن الأجل المخصص للاستئناف أمام مجلس الدولة فحسب التعليمة ستكون أحكام المحاكم الإدارية قابلة للإستئناف أمام مجلس الدولة ويمكن لكل مترشح أو قائمة مترشحين أن يستأنف في أجل 3 أيام كاملة من تاريخ تبليغ الحكم وآخر أجل يوم الأحد 31 أكتوبر 2021 على أن يفصل مجلس الدولة في الإستئناف في أجل 4 أيام كاملة من تاريخ إيداع الإستئناف وآخر أجل يوم 7 نوفمبر 2021 .
وفي هذا السياق، أكد القيادي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي جاهزية “الأرندي” لخوض غمار استحقاقات 27 نوفمبر، وكذا استكمال كافة العملية الخاصة بجمع التوقيعات وقوائم الترشيحات. وكشف على أن تشكيلته السياسية شرعت منذ 10 أيام في إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وبالموازاة مع ذلك إيداع ملفات الترشح.

أحزب جاهزة وأخرى انسحبت من السباق
وأكدت بعض التشكيلات السياسية جاهزيتها لخوض غمار محليات 27 نوفمبر مثل “الأفلان” و”الأرندي” وحركة مجتمع السلم إضافة لحركة البناء الوطني حيث وصفت هذا الاستحقاق الانتخابي بـ”المحطة المهمة” لاستكمال بناء المؤسسات والتغيير عبر الإرادة الشعبية ورافقوا ذلك بحديثهم عن صعوبات وعراقيل واجهتهم في الميدان فيما يتعلق بجمع التوقيعات والتي أكدوا أنها لم تكن مهمة سهلة.
بالمقابل، أعلنت لغاية اليوم تشكيلتين سياسيتين انسحابهما من سباق المحليات وهما حزب “طلائع الحريات” الذي قرر التفرغ للتحضير للمؤتمر المقبل وجبهة العدالة والتنمية التي تركت أمر المشاركة الجزئية لمبادرات المكاتب الولائية مع تحمّلهم نفقاتها.

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تكشف عن كيفية توزيع الأرقام التعريفية لقوائم المترشحين
في سياق ذي صلة، كشفت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أيضا عن كيفية توزيع الأرقام التعريفية لقوائم المترشحين بحسب القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، حسبما ورد في بيان عن ذات الهيئة.
وأوضح بيان سلطة الإنتخابات أن توزيع الأرقام التعريفية المخصصة لقوائم المترشحين تحت لواء حزب أو عدة أحزاب سياسية أو مقدمة بعنوان قوائم مستقلة تحسبا لانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية المقررة يوم 27 نوفمبر 2021 سيتم وفقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم سيما المادة 31 منه و كذا القرار رقم 139 المحدد لقواعد توزيع الأرقام التعريفية المخصصة لقوائم المترشحين.
وحسب نفس المصدر فإن قوائم المترشحين تحت رعاية أحزاب سياسية أو تحالفات وطنية أو تحالفات محلية لعدة أحزاب سياسية تمنح إلكترونيا رقم تعريفي وطني موحد من 1 إلى 100 مخصصة للأحزاب السياسية أو تحالفات وطنية أو تحالفات محلية لعدة أحزاب سياسية بصفة آنية وآلية وبترتيب تصاعدي تزامنا مع التصريح بقبول أول قائمة مترشحين على المستوى الوطني من طرف المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات سواء تعلق الأمر بانتخابات المجالس الشعبية البلدية أو الولائية.
ويكون الرقم الممنوح موحدا وطنيا ومستعملا من قبل الأحزاب السياسية أو تحالفات وطنية أو محلية لعدة أحزاب سياسية خلال الانتخابات المجالس البلدية والولائية ليوم 27 نوفمبر.
بالمقابل يمنح إلكترونيا رقم تعريفي بالنسبة لقوائم المترشحين المودعة بعنوان قوائم مستقلة حسب كل دائرة انتخابية بداية من 101 وما يليها بصفة آنية وآلية وبترتيب تصاعدي تزامنا مع التصريح بقول أول قائمة مترشحين مستقلة لانتخابات المجلس الشعبي البلدي أو الولائي.
كما تدرج الأرقام التعريفية الوطنية الموحدة التي منحت لقوائم المترشحين المقدمة تحت رعاية أحزاب سياسية وتحالفات وطنية ومحلية أو للقوائم المترشحين المقدمة بعنوان قوائم مستقلة في ورقة التصويت للقائمة المعنية والأماكن المخصصة لإشهار الترشحيات للقائمة المعنية، يضيف البيان.
وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد كشفت عن الشعار الرسمي للانتخابات المحلية, المقررة يوم 27 نوفمبر المقبل والذي تضمن عبارة “تريد التغيير” و”البناء المؤسساتي” “اتمم وابصم” باللغتين العربية والأمازيغية.
وجاء شعار انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية المقبلة، بخلفية خضراء فاتحة، تتوسطها خارطة الجزائر داخل هيكل للبناء في رمزية تعبر وتشير إلى عهد بناء “الجزائر الجديدة”.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super