الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحوادث / انفجار عين ولمان بولاية سطيف:
 ايداع 3 أشخاص الحبس المؤقت

انفجار عين ولمان بولاية سطيف:
 ايداع 3 أشخاص الحبس المؤقت

كشف وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان (جنوب سطيف)، أمين ليمان اليوم عن إيداع ثلاثة (3) أشخاص الحبس المؤقت في قضية انفجار متبوع بحريق مهول بعين ولمان وقع بتاريخ 1  فيفري الجاري مخلفا مقتل 8 أشخاص و جرح 15 آخرين.

و أكد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان خلال ندوة صحفية عقدها بمقر المحكمة أن بتاريخ 7 فبراير 2022 تم تقديم المشتبه فيهم الثلاثة (ت.ج) و (ع.ع) و (ك.ع) أمام نيابة الجمهورية لدى محكمة عين ولمان و إحالتهم على جهات التحقيق القضائي بموجب طلب افتتاحي لإجراء تحقيق.

وأوضح ذات المتحدث أن الموقوفين الثلاثة متابعون بجنحة “استغلال منشأة دون الحصول على ترخيص” و هو الفعل المنوه والمعاقب عليه بموجب نصوص المواد 19 و 102 من القانون 03/10 المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة.

ويتابع الموقوفون أيضا بجنحة “تعريض حياة الغير و سلامته الجسدية مباشرة للخطر بالانتهاك المتعمد و البين لواجب من واجبات الاحتياط و السلامة التي يفرضها القانون و التنظيم” و هو كذلك الفعل المنوه و المعاقب عليه بموجب نص المادة 290 مكرر من قانون العقوبات، حسب توضيحات وكيل الجمهورية.

كما يتابع المتهمون الثلاث بجنحة “القتل الخطأ” و هو الفعل المنوه و المعاقب علية بموجب نص المادة 288 من قانون العقوبات و جنحة “الجروح الخطأ” و هو أيضا الفعل المنوه و المعاقب عليه بموجب نص المادة 289 من قانون العقوبات.

و تضاف هذه الجنح أيضا إلى جنحة “التسبب بغير قصد في حريق أدى إلى إتلاف أموال الغير” المنصوص و المعاقب عليها بموجب نص المادة 405 مكرر من قانون العقوبات.

وذكر وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان أن النيابة التمست “إصدار أمر إيداع ضد المعنيين الثلاثة حيث و بعد استجوابهم عند الحضور الأول أمر قاضي التحقيق لدى محكمة عين ولمان بإيداعهم رهن الحبس المؤقت”.

وأردف السيد ليمان قائلا بأن قاضي التحقيق لدى محكمة عين ولمان قد قام بسماع بعض الأطراف المدنية على أن يتم سماع كل الضحايا ممن تضرروا من هذه الفاجعة، لافتا إلى أن “التحقيق القضائي متواصل و سيتم إعلام الرأي العام بكل جديد بشأن هذه القضية في حينه”.

وأبرز وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان في هذا الاطار أن “التحريات قد توصلت إلى أن الانفجار ناتج عن تسرب في الغاز مع اقترانه بعوامل مساعدة أدت إلى تعاظم حجم النيران و امتدادها إلى البنايات المجاورة و التي كانت سببا في تفاقم حجم الأضرار البشرية بوفاة 8 أشخاص و إصابة 15 آخرين”.

كما تسبب الحادث بالإضافة إلى ذلك في خسائر مادية جد معتبرة و ذلك جراء استغلال مرآبي بنايتين الأول كمخزن لكمية كبيرة للمواد الخطيرة سريعة الالتهاب تمثلت في عطور و مواد تجميل و الثاني ورشة غير شرعية لصناعة مادة الفازلين دون  حيازة الرخص التي يفرضها القانون و التنظيم.

يشار الى أن انفجارا متبوعا بحريق مهول قد وقع بعد ظهر الثلاثاء الماضي بمنزل فردي به مخزن للعطور و مواد التجميل و انتشرت ألسنة اللهب إلى الطوابق العلوية من البناية و إلى 3 منازل مجاورة مخلفة 8 قتلى ( امرأتان و 6 أطفال ) و 15 جريحا.

 زينب .ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super