الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بداية من الدخول الجامعي 2024-2025 :
برمجة مناقشات أطروحات الدكتوراه ومذكرات الماستر ابتداء من الساعة 16:00

بداية من الدخول الجامعي 2024-2025 :
برمجة مناقشات أطروحات الدكتوراه ومذكرات الماستر ابتداء من الساعة 16:00

راسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مدراء مؤسسات التعليم العالي، طلبت منهم  برمجة مناقشات أطروحات الدكتوراه، ومذكرات الماستر ابتداء من الساعة 16.00. 

وأوردت  المديرية العامة  للتعليم والتكوين، في مراسلة لها  لرؤساء الندوات الجهوية و مدراء مؤسسات التعليم العالي ، اطلعت ” الجزائر” على نسخة منها: “عطفا على مراسلة الأمين العام لوزارة التعليم العالي  رقم 865 المؤرخة في 1 سبتمبر المتضمنة  متابعة الترتيبات البيداغوجية  للدخول الجامعي 2024-2025 ، خاصة فيما يتعلق  بفسح  المجال لتمديد مواقيت فتح مرافق مؤسسات التعليم  العالي  إلى غاية  العاشرة ليلا ، يطلب منكم برمجة مناقشات  اطروحات الدكتوراه و مذكرات الماستر ابتداء من  الساعة 16:00”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد وضعت جملة من الترتيبات التنظيمية ،تحضيرا للدخول الجامعي  بحيث شددت على ضرورة ضمان فتح مرافق المؤسسات الجامعية  إلى العاشرة ليلا ووضع كل الإمكانات اللازمة  لمرافقة مراكز جامعة التكوين المتواصل في التكوينات الحضورية  لطلبتها 

ودعت لاحترام رزنامة الدخول الجامعي  بحيث تم تحديد  تاريخ  اليوم 9 سبتمبر كتاريخ لالتحاق الأساتذة الباحثين  بمناصب عملهم ،على أن يكون توقيع محاضر إستئناف العمل حضوريا  أو عن بعد ، فيما ستنطلق الدروس على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي  بالنسبة لاطوار التكوين المختلفة  يوم 24 سبتمبر.

كما دعت الوزارة لضمان الانطلاق الفعلي للدروس من أجل إحترام  الحجم الساعي القانوني  للتدريس و المقدر بـ 13 أسبوعا  على الأقل بعنوان كل سداسي دراسي خارج فترات الامتحانات ،مع إعداد  جداول التوقيت الخاصة  بتوزيع الأعباء البيداغوجية  للأساتذة  حسب قاعات  التدريس و ضبطها  عبر الفضاء الرقمي المخصص للعملية في البرنامج المعلوماتي ” بروغريس.” 

ويضاف لها ضمان إشراك الأساتذة من ذوي المصف العالي في تدريس الطلبة  في مستويات الجذع المشترك و الطور الأول،و يضاف لها نشر جداول التوقيت  عبر الوسائط الرقمية للمؤسسة قبل 24 سبتمبر مع ضمان مرئيتها عبر بوابة الطالب الإلكترونية .

وتتمثل الترتيبات البيداغوجية أيضا في ضبط القوائم الاسمية للطلبة و توزيعهم حسب الأفواج  و إعلام الطلبة بها بصفة رقمية قبل 24سبتمبر،وإقتناء البطاقات المزودة بتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو لفائدة الطلبة الجدد ووصلها بقاعدة البيانات الرقمية للطلبة في البرنامج المعلوماتي  ر” بروغريس و ضمان جاهزيتها و توزيعها  على الطلبة خلال الفترة الممتدة بين 24 سبتمبر و 3 اكتوبر 2024.

ودعت الوزارة ،لضبط رزنامة إعادة تسجيل طلبة الدكتوراه عبر المنصة الرقمية المخصصة لهم ، و تمكينهم  من بطاقة الطالب  في أجل أقصاه يوم 15 أكتوبر 2024.

ومن ضمن الترتيبات منح بطاقة الطالب المزودة بتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو لطلبة الدكتوراه  بدءمن الدخول الجامعي 2024-2025 ،على غرار طلبة الأطوار الأخرى، وإعادة تفعيل  بطاقات الطلبة  المسجلين بعنوان السنة الجامعية 2023-2024 ،سواء من هم في طورالماستر الذيم لم يناقشوا بعد مذكرات تخرجهم أو في مراكز تطوير المقاولاتية وعلى مستوى الحاضنات الذين يعملون على إنضاج مشاريعم الإبتكارية .

وشددت الوزارة،على وضع كل الإمكانات اللازمة  لمرافقة مراكز  جامعة التكوين المتواصل  في التكوينات الحضورية لطلبتها خلال الفترات المسائية.

كما دعت لتنظيم الاجتماعات التحضيرية  على مستوى الأقسام ومسؤولي الشعب  والتخصصات لتسطير ورقة الطريق  لنشاطات السداسي الأول  بحضور ممثلي الطلبة  والتدقيق في جاهزية المؤسسة في التدريس باللغة الإنجليزية ، ومعالجة كل النقائص إن وجدت، وإعداد جداول الوحدات التعليمية  مرفقة بأرصدتها، ومعاملاتها وكيفيات التقييم ،ونشرها رقميا لفائدة الطلبة .

كما حثت الوزارة، على ضرورة اعلام الطلبة و تذكيرهم بأحكام النظام الداخلي للمؤسسة و تحديد قوائم الأساتذة الأوصياء وتوزيعهم على طلبة السنة الأولى .

ومن بين الترتيبات فسح المجال لتمديد مواقيت فتح مرافق مؤسسات التعليم العالي الى غاية 10 ليلا لاسيما فيما يخص المرافق التي يرتادها الطلبة و الأساتذة  على غرار المخابر والمكتبات والحاضنات  ومراكز تطوير المقاولاتية ، مع برمجة نشاطات بيداغوجية مسائية حتى الساعة 10 ليلا.

وأكدت على ربط البطاقات المهنية للمستخدمين  من أساتذة و موظفين اداريين و عمال بقاعدة البيانات  الخاصة  بالحافظة الإلكترونية wallet لإستعمالها  في حالة الإستفادة من خدمة الإطعام  الجامعي ، و اعتمادها  كأداة حصرية  في الإستفادة  من خدمة الإطعام الجامعي و منع تقديم اي وجبة دون استعمال هذه الحافظة  بدء من الدخول الجامعي 2024-2025 .

ودعت الوزارة، لضرورة التنسيق مع مديري الخدمات  الجامعية  لضبط مخطط النقل الجامعي وفقا لبرنامج الأنشطة البيداغوجية  المعتمدة  في مؤسسات التعليم العالي  لا سيما منها  المسائية،واحترام مقتضيات سياسة “صفر ورقة ،لاسيما اعتماد على النشر عبر وسائط رقمية ومنع أي اعلان ذيطابع ورقي في فضاءات المؤسسات.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super