الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / برنامج ثقافي وفني زاخر تزامنا والطبعة السابعة لبطولة أمم أفريقية لكرة القدم “شان 2022”

برنامج ثقافي وفني زاخر تزامنا والطبعة السابعة لبطولة أمم أفريقية لكرة القدم “شان 2022”

 

 

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن برنامج فني ثري لعروض حية و معارض وجولات إرشادية في معالم من التراث الثقافي الجزائري، لمرافقة النسخة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين شان 2022 (المؤجلة إلى 2023).

هذا البرنامج يشمل أساسا المدن التي تستضيف المنافسات والمشاركين، أي وهران وعنابة وقسنطينة والجزائر العاصمة، بالتعاون مع المديريات المحلية والمؤسسات الثقافية للولايات وكذا المتاحف.

عنابة تستضيف ضيوف الجزائر بإبرازها عمقها التاريخي وذوقها مع الجولات الإرشادية لمتحف هيبون ونشاطات بجوار بازيليكا القديس أوغسطينوس والصناعة التقليدية للمنطقة، بالإضافة إلى أيام المسارح الجهوية التي يستضيفها مسرح عز الدين مجوبي، من 8 إلى 31 جانفي وكذا عديد العروض السينمائية والنشاطات الأدبية.

ومن جانبها، ترتقب مدينة قسنطينة فتح لفائدة الوفود أبواب المسرح الجهوي محمد طاهر فرقاني المصنف في التراث الوطني ومتحف قصر أحمد باي الذين يقترحان العديد من المعارض ذات صلة بالتراث، بينما برمجت العديد من العروض والتمثيليات المسرحية بالمسرح الجهوي لقسنطينة.

مدينة وهران التي تعودت على التظاهرات الرياضية الكبرى استلهمت من برنامجا الثري المرافق للألعاب المتوسطية جوان 2022 لهاته المنافسة القارية، مع أيام المسرح الإفريقي بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، معارض حول فن الرسم للقارة وحول فترة ما قبل التاريخ في الجزائر، دورات سينمائية موضوعاتية وكذا لقاءات أدبية.

وينتظر أن تستغل وهران مسالكها السياحية المعدة بجوار حي سيد الهواري، أبواب وحصون المدينة ومعالم من العهد العثماني. وبمساعدة مؤسسة فنون وثقافة للجزائر العاصمة، برمجت هذه الأخيرة عديد المعارض حول الحرف الصناعة التقليدية وبعض العروض.

…فنانون جزائريون وعالميون يحيون حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم:

أحيى مجموعة من الفنانين الجزائريين بملعب نيلسون مانديلا ببراقي بالجزائر العاصمة، حفل افتتاح الطبعة السابعة لبطولة أمم أفريقية لكرة القدم (شان 2022)، في أجواء بهيجة صنعها الجمهور الغفير الحاضر في الملعب.

وقد قدم سولكينغ وطوطو وفرقة بلوز الصحراء تيكوباوين والمغني الكونغولي داجو، مساء يوم الجمعة، عروضا فنية جميلة، بصموا خلالها على افتتاح تظاهرة كروية قارية، أعادت الجزائر إلى الواجهة لتنظيم مثل هذه التظاهرات الاحتفائية، وذلك بعد تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022.

في السياق، أعطى الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان باسم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إشارة انطلاق هذه الطبعة لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم، بحضور أعضاء من الحكومة وممثلين عن هيئات كروية دولية ومحلية، كما حضر مراسم الافتتاح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، جياني انفانتينو، ورئيس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم “الكاف”، باتريس موتسيبي، ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، وكذا حفيد الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، زويليفيل مانديلا.

واستهل حفل الافتتاح برقصات فولكلورية من أداء خمس مجموعات من راقصات الباليه والراقصين بأزياء تقليدية تمثل جميع مناطق الجزائر، وذلك على وقع أغنيتين للفنانين الراحلين دحمان الحراشي وإيدير.

وكان الفنان الجزائري المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية طوطو (فتحي طبوش) أول من أشعل المدرجات رفقة أعضاء فرقة “تيكوباوين”، قبل أن يلتحق بهم مغني الراب داجو ثم نجم الراب الجزائري سولكينغ. وتميز حفل الافتتاح بسينوغرافيا ذات جمالية كبيرة طغت عليها الألوان الأفريقية وزادتها الألعاب النارية رونقا.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super