السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / برنامج متنوع سطر بمناسبة احتفالات “يناير”: الديوان الوطني للثقافة والإعلام يعرض غدا العمل الفني “الفال” لأول مرة للجمهور

برنامج متنوع سطر بمناسبة احتفالات “يناير”: الديوان الوطني للثقافة والإعلام يعرض غدا العمل الفني “الفال” لأول مرة للجمهور

يرتقب أن يعرض افتراضيا العمل الفني “الفال” غدا الإثنين، على الساعة الثامنة والنصف مساء، وذلك عبر منصات الديوان في التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” و”اليوتوب” حسب المكلفة بالاتصال ربيعة بوبكر.

العمل الفني الذي أنتجه الديوان الوطني للثقافة والاعلام سنة 2019، تم عرضه سابقا مرة واحدة  للصحافة، دون أن يعرض للجمهور، وقد قرر الديوان الوطني للثقافة والإعلام عرضه غدا، بمناسبة الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية (2971-2021).

ويتطرق العمل –حسب المتحدثة- عبر لوحات فسيفسائية لكل مناطق الوطن؛ لباسها، ألحانها وأشّعارها، إلى تشبث الانسان بأصوره، عاداته وتقاليده، رغم تعاقب الأزمنة والثقافات والحداثة، ذلك أن ما يميز الجزائر تاريخها، حضارتها الراسخة، هويتها المتجذرة في المجتمع و التي تمنحه الكثير من المناسبات لإبرازها.

ووفق ماجاء في اللمحة التعريفية لملخص  العمل الفني”الفال”: أنه تبقى الأعياد التي نتقاسمها مع كل الدول والشعوب فريدة، لكن الأعياد الأصيلة هي ثمرة تاريخ، عادات وتقاليد، ذلك أن الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية “ينّاير”  تغطي مساحة مهمة في مجتمعنا بـاعتبـاره أبد المراجع لهـــويتنا الـــوطنية، وما يحمله من بعد اجتمـاعي وثــقــافي وأنثر بولوجي.

في سياق آخر، فإن نشاطات الديوان الوطني للثقافة والاعلام انطلقت يوم الخامس جانفي الفارط، وتختتم يوم  الثلاثاء، سطرت لها معارض للصناعات الحرفية، الفنون التشكيلية، محاضرة و أمسية شعرية بفضاء المركب الثقافي عبد الوهاب سليم شنوه –تيبازة، فضلا عن معرض جماعي للصناعة الحرفية بمشاركة العديد من الحرفيين يضم (الرسم على الزجاج والسيراميك، لباس التقليدي ، خزف، أطباق تقليدية، حرف للنجارة والخشب، ) وكذا معرض للفنون التشكيلية “حول التراث الأمازيغي” بمشاركة الفنان تاجن عبد الغني.

وسيحتضن المركب الثقافي عبد الوهاب سليم- تيبازة- أيضا، محاضرة لمحة تاريخية عن أصول احتفالية يناير مع السيد” عبد القادر بوشلاغم، مع ضرورة تنظيم جلسة شعرية يحييها كل من: ناصر زفان، عبد القادر بوشلاغم. أغنية تراثية يحييها الفنان ناصر زفان .

وكان الموعد يوم الجمعة الفارط مع بث العرض المسرحي “مختبر عمو حكيم” الخاصة للأطفال  للجمعية  الثقافية لمسرح الغد براقي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super