الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب بيان للمجلس الشعبي الوطني:
بعثة برلمانية استعلامية للتحري في أسباب ندرة الحليب المدعم بسيدي بلعباس

حسب بيان للمجلس الشعبي الوطني:
بعثة برلمانية استعلامية للتحري في أسباب ندرة الحليب المدعم بسيدي بلعباس

كلف رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، وفدا من المجلس بزيارة ولاية سيدي بلعباس، وتشخيص أسباب ندرة الحليب المبستر والمدعم والحليب الطازج بالولاية.
أوضح بيان للمجلس الشعبي الوطني، أمس، أنه بتكليف من رئيس المجلس ابراهيم بوغالي، تنقل أول أمس الأحد، وفد إلى ولاية سيدي بلعباس تحت قيادة نائب الرئيس علال بوثلجة، ويضم رئيس لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بن سبقاق علي، والنائبين حمزة زغيمي، وقرزو بلخير، وذلك في إطار بعثة استعلامية.
وأضاف البيان أن هذه الزيارة تهدف إلى “تشخيص أسباب مشكلة ندرة الحليب المبستر والمدعم والحليب الطازج، وكذا الاطلاع على واقع شعبة تربية البقر الحلوب باعتبار الولاية من بين الأحواض الخمسة الأعلى إنتاجا في هذه المادة على المستوى الوطني”.
وقد استقبل الوفد، لدى وصوله، من طرف والي الولاية سمير شيباني، والذي كان برفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، ونواب الولاية وبعض المدراء التنفيذيين، وعقب ذلك، عقد أعضاء الوفد جلسة عمل مع الوالي والمدراء التنفيذيين لكل قطاعات الصناعة، التجارة، الفلاحة، إلى جانب رئيس الغرفة الفلاحية بالولاية ومدير مجمع جيبلي GPLAIT.
وقد أجرى الوفد إثر ذلك سلسلة من اللقاءات على انفراد مع المسؤولين المعنيين خصص الأول منها للاستماع إلى مدير الصناعة بالنيابة وطاقمه، والذي شرح واقع الاستثمار في هذه الشعبة على مستوى الولاية، كاشفا أن الولاية تتوفر على عشر 10 ملبنات، 8 منها في مرحلة الإنتاج واثنان 2 متوقفتان، وعبّر بالمناسبة عن تأسفه لعدم وجود مشاريع استثمارية جديدة في هذه الشعبة.
وبعدها استمع أعضاء الوفد إلى مدير التجارة الذي قدم عرضا بالأرقام حول كمية الحليب المدعم المنتجة شهريا وسنويا، أشار فيه إلى أن التموين بالحليب المدعم يغطي 37 بلدية من أصل 52 على مستوى الولاية، ما يعني أن 15 بلدية لا تستفيد من هذه المادة الأساسية.
وأرجع المسؤول ذاته، أسباب هذا العجز في التغطية إلى ضعف حصة مسحوق الحليب الموجه لهذه الولاية، وقد طالب بالمناسبة برفعها، موضحا في نفس السياق، خريطة توزيع الحليب مع التدابير المتخذة لضمان سير هذه العملية بشكل عادل.
وقد وجه بوثلجة والوفد المرافق له العديد من الأسئلة تصب في مجملها حول العلاقة بين المديرية ومجمع Giplait وOnil وكذا البحث عن أسباب هذه الندرة، وتشخيصها قصد وضع ميكانيزمات ناجعة تضمن وصول هذه المادة إلى المواطن الذي تبقى خدمته وتلبية مطالبه الشغل الشاغل للنائب.
وفي الأخير، استمع الوفد إلى عرض لمدير المصالح الفلاحية يخص هذه الشعبة تضمن بعض الأرقام حول كمية الحليب المنتج وعدد رؤوس الأبقار الحلوب التي تتم تربيتها بالولاية والتي بلغت 14702 بقرة وهو رقم مرشح للارتفاع إلى 21 ألف في المستقبل القريب.
وقد وجه أعضاء الوفد العديد من الأسئلة، تمثلت في طلب توضيحات تتعلق بالعدد الحقيقي للأبقار الحلوب، والدعم الذي يوجه لهذه الشعبة من الأعلاف، وكذا ما مدى تجند مصالح المراقبة لهذه المديرية وتنسيقها مع المصالح البيطرية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر أمس.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super