الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد الغاء مشاركتها والضجة المصاحبة لذلك: مسرحية “شكون يخدع شكون” تعود لمهرجان المسرح وتعرض يوم 21 مارس

بعد الغاء مشاركتها والضجة المصاحبة لذلك: مسرحية “شكون يخدع شكون” تعود لمهرجان المسرح وتعرض يوم 21 مارس

 

يرتقب أن تعرض مسرحية “شكون يخدع شكون” للكبار إنتاج المسرح الجهوي سكيكدة وإخراج احمد العقون ، يوم 21 مارس الجاري على الساعة 15.00، المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف بطبعته 14 بالمسرح الوطني الجزائري.

وكان قد أثار إلغاء مسرحية “شكون يخدع شكون” لمسرح سكيكدة الجهوي من المشاركة في فعاليات الطبعة الحادية عشر من المهرجان الوطني  للمسرح المحترف بالعاصمة بعد انتقائها من طرف اللجنة بمبرر الأوضاع المالية للمؤسسة حفيظة عدد من المهنيين في المسرح، بما فيهم مخرج العمل احمد العقون وطاقم العمل، حيث طالب المخرج أحمد العقون بضرورة تدخل وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة لإنصافه بعدما عرقل مدير مسرح سكيكدة سفيان عطية مشاركته، واصفا ذلك بالعار الذي يحل على المسرح، لتنطلق بعد ذلك حملة تضامن واسعة مع طاقم المسرحية تدعو مدير مسرح سكيكدة  للعدول عن قراره.

وعلى مدار ما يقارب ساعة ونصف من الزمن، تروي مسرحية “شكون يخدع شكون”، التي حملت صبغة سوريالية ساخرة طغت عليها جرأة الطرح قصة زعيمين يسعيان في الخفاء إلى رعاية الحروب وإشعالها في مختلف أنحاء العالم لكنهما يظهران في العلن بأنهما يرعيان السلام ويقومان بمحاربة كافة أشكال النزاعات.

وتقمص أدوار مسرحية “شكون يخدع شكون”، تسعة ممثلين شباب نجحوا من خلال عدة مشاهد متداخلة ارتحلوا فيها بالجمهور بين الماضي والحاضر في إبراز شخصية ملكة ذات أطوار غريبة عرفت كيف تستغل معاناة فنان يعيش بإحدى بلدان العالم لحثه على إنشاء حزب يخدم أجندات سياسية أجنبية على حساب مصلحة بلده.

كما عالجت المسرحية قضية هوس الدول العظمى بتحقيق رغباتها في التوسع على حساب دول أخرى يهتم زعماؤها بمصالحهم الشخصية فقط في الوقت الذي تغرق فيه مجتمعاتهم في مشاكل جمة تقود شبابها الذي يعاني التهميش والبطالة، إلى الهجرة غير الشرعية.

سينوغرافيا المسرحية، قام بإنجازها عبد الرحمان زعبوبي في الوقت الذي تولى فيه سعيد بوشلوش تأليف الموسيقى وقامت نوارة إدامي بإعداد الكوريغرافيا لتقريب الصورة أكثر للحاضرين الذين صفقوا مطولا لفريق المسرحية في نهاية العرض.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super