الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد تنظيم تذكارية الفنان الراحل حمدي بناني منذ أيام: عنابة على موعد مع تظاهرة “ستينية الثقافة الجزائرية المهاجرة”

بعد تنظيم تذكارية الفنان الراحل حمدي بناني منذ أيام: عنابة على موعد مع تظاهرة “ستينية الثقافة الجزائرية المهاجرة”

 

يرتقب أن تكون أسماء كبيرة حاضرة في عنابة من 16 إلى 18 أكتوبر المقبل، لتنشيط فعاليات التظاهرة الثقافية الموسومة بعنوان “ستينية الثقافة الجزائرية المهاجرة” والتي تنظمها مديرية الثقافة بإشراف والي ولاية عنابة يتقدمهم الدكتور السينمائي المختص أحمد بجاوي الذي وافق على الحضور والمشاركة بتقديم محاضرة يتناول فيها مسألة السينما الجزائرية المهاجرة عامة و قضية مظاهرات 17 أكتوبر 1961 في السينما الجزائرية خاصة، كما أنه سينظم عملية بيع بالتوقيع لمؤلفاته ضمن فعاليات معرض الكتاب الذي سيقام في ساحة الثورة بالمناسبة، ومن الأسماء التي ستكون حاضرة هناك أيضا الأديب الروائي محمد ساري إضافة إلى كثير من الكتاب و الأكاديميين الذين سينشطون مداخلات الملتقى العلمي حول “الأدب الجزائري المهاجر” بالتنسيق مع جامعة عنابة.

والملتقى الوطني حول الأدب الجزائري المهاجر المنظم من قبل مديرية الثقافة والفنون بالتنسيق مع جامعة عنابة، سيعقد يومي 16 و 17 أكتوبر المقبل بالقاعة الكبرى للمسرح الجهوي بعنابة.

وأعلمت الجهة المنظمة أنه سيتم نشر برنامج الملتقى بعد ضبط القائمة الرسمية للمشاركين يوم 07 أكتوبر 2021، وتوجيه الدعوات، ونظرا لإقبال الباحثين على المشاركة في هذا الملتقى فقد تقرر فسح المجال لأكبر عدد منهم و ذلك باعتماد نظام الورشات.

في سياق آخر، نظمت مديرية الثقافة والفنون في عنابة مؤخرا بالتنسيق مع دار الثقافة ومكتب الاتحاد الوطني للفنون الثقافية في الولاية، تذكارية الفنان حمدي بناني، تضمنت شهادات حية، فضلا عن تنظيم معرض للصور وبعض أغراضه الفنية من لباس وتحف فنية خلدت اسمه والتي تحكي عن مساره الخالد وإنجازاته وشهاداته والتقديرات المشرفة في داخل الوطن وخارجه، كما تم تدشين لوحة فنية رائعة من طرف الامين العام حريزي سليم مرفوقا بمدير الثقافة الدكتور تليلاني أحسن ومدراء قطاع الثقافة وإطاراتها ورفقاء درب الفقيد وعائلته الفنية والعائلة الكريمة يتقدمهم نجله الفنان كمال بناني وبحضور جمع كبير من محبيه داخل وخارج الولاية.

واهتم حمدي بناني بالفن والغناء وعمره لم يتجاوز 16 سنة حتى اكتشف صوته خاله الفنان محمد الكورد. ذاع صيته، بعد استقلال الجزائر، وكانت باكورة أعماله أغنيته “يا باهي الجمال” التي نال عليها جائزة الغناء الأولى، في إحدى المسابقات الفنية. استمر النجاح بأغاني مثل “عدالة يا عدالة” و”محبوبتي” و”يا ليلي يا ليلي” و”جاني ما جاني”…  وغيرها، استطاع بناني من خلال نحو 30 أغنية ناجحة بوضع لمسته على أغنية المالوف. كما ساهم، بدعم من عميد المالوف بقسنطينة الحاج محمد الطاهر الفرقاني، في نشر الثقافة الجزائرية عموما والمالوف خصوصا من خلال مشاركاته في المحافل الدولية، حظي الراحل  بتكريم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سنة 2004، نظير مساره الفني اللافت.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super