الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد وصول روايتي بومدين بلكبير ورشدي رضوان للقائمة الطويلة: الإعلان عن القائمة القصيرة لــ “البوكر 2022” مارس المقبل من قبل لجنة التحكيم

بعد وصول روايتي بومدين بلكبير ورشدي رضوان للقائمة الطويلة: الإعلان عن القائمة القصيرة لــ “البوكر 2022” مارس المقبل من قبل لجنة التحكيم

 

يرتقب أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية من قبل لجنة تحكيم الجائزة، مارس المقبل، ليكون الموعد، شهر ماي عن الإعلان عن الرواية الفائزة، حسب الموقع الرسمي الالكتروني للجائزة.

وتمّ اختيار عملين روائيين جزائريين “زنقة  الطليان” للكاتب بومدين بلكبير و”الهنغاري” للروائي رشدي رضوان ضمن القائمة  الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر 2022” التي تضم 16 عملا  روائيًا.

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2022، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول جويلية 2020 وحتى آخر جويلية 2021، وجرى اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة.

وجاءت في القائمة رواية “زنقة الطليان” للكاتب بومدين بلكبير، الصادرة عن منشورات الاختلاف، وكذا رواية “الهنغاري” للكاتب رشدي رضوان والصادرة عن دار العين.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا، بلغاريا؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تموّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. ومن بين الروايات الفائزة التي صدرت بالإنجليزية، “بريد الليل” لهدى بركات (تحت عنوان “أصوات ضائعة” عن دار وان ورلد)، و”مصائر، كونشرتو الهولوكوست والنكبة” لربعي المدهون (دار هوبو)، و”الطلياني” لشكري المبخوت (منشورات أوروبا)، و”فرانكشتاين في بغداد” لأحمد سعداوي (دار وان ورلد في المملكة المتحدة وبنجيون في الولايات المتحدة)، و”ساق البامبو” لسعود السنعوسي، و”القوس والفراشة” لمحمد الأشعري، و”طوق الحمام” لرجاء عالم (دار دكوورث في المملكة المتحدة ودار أوفرلوك في الولايات المتحدة)، و”ترمي بشرر” لعبده خال، و”عزازيل” ليوسف زيدان (دار أتلنتيك)، و”واحة الغروب” لبهاء طاهر (دار سبتر).

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super