السبت , سبتمبر 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عقد ندوة وطنية معهم:
بلعابد يوجه تعليمات صارمة لمدراء التربية تحضيرا للدخول المدرسي 

عقد ندوة وطنية معهم:
بلعابد يوجه تعليمات صارمة لمدراء التربية تحضيرا للدخول المدرسي 

وجه وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، 10  تعليمات لمدراء التربية، وذلك في إطار التحضير الجيد للدخول المدرسي  المقبل ، حسب ما أفاد الوزارة في بيان لها أمس   توج الندوة الوطنية  التي عقدها عبر تقنية التحاضر المرئي، وحضر أشغالها إطارات من الإدارة المركزية ومديرو التربية، خصّصت لمتابعة مدى تنفيذ العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وفق الرزنامة والآجال المحددة في مخرجات الندوة الوطنية المنعقدة بولاية مستغانم بتاريخ 8 أوت الجاري. 

وتتمثل هذه التوجيهات في التحيين الآني للمعلومات على الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية  وضبط التأطير التربوي للمراحل التعليمية الثلاث وحجز المعطيات المتعلقة به على الأرضية الرقمية قبل 29 أوت 2024 ،مع متابعة عملية بيع الكتب المدرسية في المؤسسات التعليمية ونقاط البيع والمكتبات المعتمدة والمعارض في مختلف مناطق الولاية، واستعمال كافة الوسائل المتاحة لإعلام الأولياء بعناوين وأماكن تواجدها والفترات الزمنية المحدّدة لهذه العملية.

كما شدد على ضرورة الانتهاء من عملية توزيع الألواح الإلكترونية على المدارس المعنية قبل 15 سبتمبر 2024 والحرص على تنظيف وتطهير المؤسسات التعليمية والسهر على تطبيق البرتوكول الخاص بالنظافة والأمن الصحي على مستوى هذه المؤسسات.

كما دعا لإعداد وضعية دقيقة للهياكل المدرسية التي ستُستلم في الدخول المدرسي، فور الانتهاء من جلسات اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات التعليمية،وعقد لقاءات مع رؤساء المؤسسات التعليمية والحرص على عقد المجالس البيداغوجية والإدارية في آجالها المحددة بموجب القرارات التي تنظم الحياة المدرسية.

ودعت أيضا تنظيم عملية استقبال المواطنين طيلة أيام الأسبوع للتكفّل بالانشغالات المطروحة وفق ما تمليه التنظيمات سارية المفعول ومرافقة موظّفي الأسلاك الإدارية والتربوية عند استئنافهم للعمل بالحضور الشخصي لمديري التربية بالمؤسسات التعليمية وكذلك الأمناء العامّون ورؤساء المصالح والمكاتب. 

كما أمر الوزير بتكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات التعليمية العمومية ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة للوقوف على مدى تنفيذ جميع التدابير المرتبطة بالدخول المدرسي.

و مع إستئناف موظفي الأسلاك الإدارية للعمل، أمس ،ثمّن المسؤول الأول على قطاع التربية  جهود هذه الفئة  جميع مستخدمي القطاع التي تكلّلت بنجاح السنة الدراسية 2023-2024 ،وحثّهم على مواصلة التجنّد والحرص الشّديد والمتابعة الشخصية والدقيقة لملفات الدخول المدرسي 2024-2025، بإنجاز وإتمام كافة العمليات المسجلة في آجالها وفق الرزنامة الزمنية المحدّدة التي تضمنها مخطط الإجراءات العملياتية.

وفي سياق منفصل، ذكّر الوزير بالنتائج المميزة التي حقّقها الفريق الوطني الذي شارك في الطبعة الواحدة والثلاثين (31) من منافسة الأولمبياد الافريقية للرياضيات بعنوان سنة 2024 بجنوب افريقيا، بفضل المجهودات والإمكانيات التي سخّرتها الدولة في السنوات الأخيرة لهيكلة آليات هذا الملف، والاهتمام بالناشئة وترقية النخب المدرسية والاعتناء بها ورعايتها. 

وتحدث  وزير التربية عن مدوّنة الأدوات المدرسية التي تمّ نشرها،  بحيث  شدد على ضرورة العمل بها كونها تدخل ضمن الإجراءات المعتمدة لتخفيف وزن المحفظة بالنسبة للتعليم الابتدائي من جهة وتراعي مستلزمات تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي، وتأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة أخرى. 

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super