السبت , يونيو 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بنك الجزائر يحدد أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة

بنك الجزائر يحدد أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة

حدد في مذكرة موجهة إلى البنوك الوسيطة المعتمدة، أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة وسيرها.

و تحدد هذه المذكرة المؤرخة في 7 فيفري، والتي تحصلت “وأج” على نسخة منها، أنماط فتح وسير الحسابات النقدية بالعملات الصعبة للبنوك الوسيطة المعتمدة والمفتوحة في دفاتر بنك الجزائر ، تطبيقا لأحكام نظام بنك الجزائر رقم 04/2020 المؤرخ في 15 مارس 2020، المتعلق بسوق الصرف بين البنوك والمعاملات النقدية بالعملات الصعبة وأدوات الاحتياط من مخاطر الصرف.

كما تأتي تطبيقا لمذكرة المديرية العامة للصرف رقم 02/2022 الصادرة في 26 يناير 2022 ، و التي ترخص للبنوك فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة، على دفاتر بنك الجزائر.

و لفتح هذا النوع من الحسابات، يُطلب من البنوك الوسيطة المعتمدة الاتصال بمديرية معالجة عمليات السوق من خلال طلب خطي تحدد فيه انواع العملات. وسيتم إرسال إشعار إليهم لإعلامهم بتاريخ بدء تشغيل الحساب، تؤكد مذكرة بنك الجزائر.

و يتم تزويد حسابات صندوق العملة الصعبة عن طريق تحويلات اتية من حسابات العملة الصعبة للزبائن او صناديق البنك المعني و كذا من حسابات صندوق العملة الصعبة لبنك اخر يخضع للقانون الجزائري، او العكس, حسبما ابرزه البنك المركزي, و هذا بموجب المواد 4 و 9 و 11 من التنظيم المتعلق بالسوق ما بين البنوك للصرف و عمليات صندوق العملة الصعبة و وسائل تغطية خطر الصرف.

و يتم تسجيل العمليات في دفاتر بنك الجزائر بصفة يومية خلال الايام المفتوحة.

و يجب على البنوك كذلك الابلاغ عن المعاملات عن طريق رسائل “SWIFT” في شكل “MT199” و التي يجب ان تضم ارقام الحسابات المعنية بالعملية و المبلغ و العملة بالأرقام و الحروف و موضوع و طبيعة العملية و اسم البنك المستفيد, حسب ذات البنك, مضيفا ان اشعارات خصم “MT900” و/أو ائتمان “MT910” بالإضافة الى كشف بنكي يتم ارسالها الى البنوك المعنية لتأكيد اجراء عملياتهم.

و بخصوص التسيير المالي للعمليات على حسابات صندوق العملة الصعبة, فهو من اختصاص البنوك, حسبما اكده بنك الجزائر, مع احتفاظها بحق طلب اي معلومة اضافية متعلقة بهذه العمليات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super