الإثنين , يوليو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تحمل الصورة التاريخية لمجموعة الستة الذين هندسوا للثورة التحريرية:
بنك الجزائر يطلق ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دج

تحمل الصورة التاريخية لمجموعة الستة الذين هندسوا للثورة التحريرية:
بنك الجزائر يطلق ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دج

أطلق بنك الجزائر أول أمس، ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دج تحت شعارأبطال الثورةحيث صممت لتحمل صور القادة التاريخيين الستة مفجري الثورة التحريرية وهذا بمناسبة احياء ذكرى 19 مارس 1962.

وصرح الأمين العام لبنك الجزائر محمد-شريف كوتشوكالي، أول أمس،  أن تداول هذه الورقة النقدية الجديدة بدأ يوم الخميس عبر كامل التراب الوطني حيث يأتي مصاحبة للورقة الحالية من نفس القيمة.

وأوضح المسؤول ذاته،  فإن بنك الجزائر اصدر هذه الورقة النقدية الجديدة بموجب التنظيم رقم 2020-05 الصادر شهر ديسمبر الماضي والمتعلق بتصميم ورقة بنكية بقيمة ألفي (2000 ) دج وتحمل أيضا التاريخ الرمزي 5 جويلية 2020.

وتحمل الورقة النقدية الصورة التاريخية لمجموعة الستة الذين هندسوا للثورة التحريرية و التي أخذت لهم عشية اندلاعها ومن ورائهم جبال بوزغزة والأوراس وخراطة التي كانت مسرحا لحرب التحرير الوطنية.

وتحمل الورقة النقدية من الجهة الثانية رموزا للتراث التاريخي والثقافي الجزائري منها فوقارة الذي يعد معلما تركه الأسلاف والمتمثل في تعبئة المياه وتقاسمها إضافة إلى الضريح النوميدي امدغاسن.

من جهة أخرى، وفي إطار عصرنة وسيلة إنتاج الأوراق البنكية، أكد ذات المسؤول أن بنك الجزائر استفاد مطلع سنة 2021 على مستوى بلدية سيدي موسى  بولاية الجزائر من فضاء عقاري لإنجاز مركب صناعي وتكنولوجي بمعايير دولية سيحتضن مطبعة ذات تكنولوجيا عالية ومقر الصندوق العام لبنك الجزائر ومركز لفرز الأوراق البنكية ومركزا للتكوين في مجال صناعة النقود المتداولة.

ومن جهته، أوضح المدير العام لدار النقود حمود عمارة أن الأمر يتعلق من خلال هذا الإصدار بتعزيز تأمين الورقة البنكية الجديدة سيما من خلال علامة مقام الشهيد الموجودة على الجهة اليمنى من الورقة بلون يميل من الأخضر إلى الذهبي حسب زاوية الميل.

كما تشمل الورقة النقدية على وسم رقمي من خلال بورتريه للأمير عبد القادر في وسط شريط عمودي يوجد على يسار الورقة النقدية حسب عمارة مضيفا أن كتابة “بنك الجزائر” بالعربية وبحروف صغيرة أسفل الورقة تشكل أيضا عامل تأمين.

وإضافة إلى ذلك، تم طبع الرقم 2000 دج ب “الحجم اللطيف” و بتقنية البراي للمكفوفين على حد قوله.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super