الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / طموح نحو رفع قيمة صادرات هذه الخدمة إلى 200 مليون دولار في آفاق 2024:
بن باحمد: “الدراسات العيادية تمثل حلقة مهمة جدا في مسار الصناعة الصيدلانية الوطنية”

طموح نحو رفع قيمة صادرات هذه الخدمة إلى 200 مليون دولار في آفاق 2024:
بن باحمد: “الدراسات العيادية تمثل حلقة مهمة جدا في مسار الصناعة الصيدلانية الوطنية”

أكد وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد أن الدولة تولي أهمية بالغة للدراسات العيادية التي تمثل “حلقة مهمة جدا في مسار الصناعة الصيدلانية الوطنية”.
وذكر بن باحمد خلال إشرافه أمس، على الافتتاح الرسمي لأشغال اليوم العلمي حول الدراسات العيادية تحت عنوان “البحث العيادي : الجزائر في طريق الإبتكار” المنظم بالمركز الدولي للمؤتمرات من جهة أخرى، أشار الوزير إلى أن الدراسات العيادية تعتبر مصدرا في غاية الأهمية لتصدير الخدمة في المجال الصيدلاني، مشيرا إلى أن قيمة صادرات هذه الخدمة تقدر عالميا بـ 60 مليار دولار.
وذكر بن باحمد في هذا السياق بأن دائرته الوزارية تطمح أن تصل قيمة صادرات هذه الخدمة الى 200 مليون دولار في آفاق 2024 كما أشار الوزير إلى القيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها الدراسات العيادية للمريض من خلال تمكينه من الاستفادة من العلاجات الجديدة والتي تمثل في اغلب الأحيان الحل الوحيد للعلاج.
وأضاف بأن وزارته تطمح الى انجاز 100 دراسة عيادية خلال سنة 2022، معتبرا اياه بالعدد الكبير مقارنة بالفترة 2017-2020 التي لم تسجل فيها أية دراسة عيادية، -حسبه-.
وأبرز المسؤول ذاته بأن تعديل الإطار التشريعي المتعلق بهذا النشاط “يدل على اعتراف السلطات العليا للدولة ان الدراسات العيادية حلقة مهمة جدا في مسار تطوير الصناعة الصيدلانية الوطنية من خلال ترقية البحث والتطوير وكذا اتاحة الفرصة للوصول إلى الأدوية المبتكرة”.
وبخصوص المجهودات التي تبذلها الوزارة في هذا المجال لاسيما في الجانب التشريعي والتنظيمي، اكد الوزير انه تم إعادة النظر في تنظيم العديد من المحاور أهمها إلزامية اجراء الدراسات العيادية بالتطابق مع قواعد الممارسات الحسنة في الهياكل المعتمدة والمرخص لها، لهذا الغرض حسب الكيفيات المحددة من طرف مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية.
وكشف الوزير بأنه تم إخضاع الدراسات العيادية لترخيص من طرف قطاع الصناعة الصيدلانية، وكذا كل تعديل لملف الدراسة، من جهة، و إخضاع استيراد أي عتاد ضروري للقيام بالدراسات العيادية لترخيص من طرف قطاعه الوزاري، من جهة أخرى.
كما تضمنت التعديلات – حسب بن باحمد- إخضاع عملية نقل العينات البيولوجية والمواد والعتاد لغرض الدراسة العيادية إلى تصريح مسبق لدى مصالح الوزارة التي تكلف بإصدار شهادة النقل و كذا تحديد الإجراءات التي تضبط المقاييس والمناهج المطبقة على دراسات المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية و كيفيات إجراء الدراسات العيادية.
وأكد بن باحمد أن تنظيم هذا اليوم العلمي يدل على قناعة مؤكدة حول الرابط التضامني بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني مشيدا بمجهودات الجمعية الجزائرية للصيدلة الكلينيكية وصيدلة الأورام المنظمة لهذا اللقاء بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super