الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المنح الفوري لبرامج الإستيراد والتراخيص من خلال رواق أخضر:
بن باحمد يشدد على ضرورة “التتبع المستمر” لتوفير أدوية مرضى السرطان

المنح الفوري لبرامج الإستيراد والتراخيص من خلال رواق أخضر:
بن باحمد يشدد على ضرورة “التتبع المستمر” لتوفير أدوية مرضى السرطان

شدد وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد على ضرورة التتبع المستمر لتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السرطان ومسارها، وهو ما سيسمح بتغطية أفضل وتكفل أمثل بمرضى السرطان وذلك حسبما كشف عنه بيان للوزارة.
وأوضح بن باحمد خلال اللقاء الذي جمعه مع الخبراء العياديين في مجال طب الأورام وهذا بحضور إطارات الوزارة والمدير العام للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية أن المنح الفوري لبرامج الاستيراد وكذا التراخيص الخاصة بهذه الأدوية يتم من خلال رواق أخضر تخصصه الوزارة لتموين الصيدلية المركزية للمستشفيات بالأدوية المضادة للسرطان، كما أوضح أيضا أن تسجيل الأدوية البيوعلاجية المماثلة والأدوية الجنيسة من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية سيسمح بتنويع وتأمين مصادر التموين مما سيعزز توفر هذه الأدوية، وكذا خفض الأسعار من خلال المنافسة في إطار المناقصات التي تقوم بها الصيدلية المركزية للمستشفيات.
وذكر المسؤول الأول على قطاع الصناعة الصيدلانية بأن ترقية الإنتاج الوطني للأدوية تعد ضامنا للتوفير الدائم لهذه الأدوية، وكشف على أنه سيتم قريبا تنصيب لجنة تضم مصالح الوزارة، الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والخبراء العياديين في مجال طب الأورام، هدفها ترقية الإنتاج المحلّي وتوجيه الاستثمار في هذا المجال.
وفي سياق منفصل، استقبل الوزير بن باحمد، وفدا من الجمعية الوطنية الجزائرية لمرضى تخثّر الدّم “الهيموفيليا” وتم خلال اللّقاء التّطرق إلى عدد من الانشغالات، بالإضافة إلى المبادرات والمقترحات التي يمكن أن تقدّمها وزارة الصناعة الصيدلانية لتحسين التكفّل بهذا المرض الوراثي النادر لاسيما من خلال تسجيل بعض الأدوية لضمان استمرار توفير المواد الصيدلانية الأساسية لصالح مرضى الهيموفيليا.
وتم التطرق أيضا خلال اللقاء إلى تكييف التكفّل بالمرضى ورعايتهم، لاسيما من خلال العلاجات المبتكرة، وتحقيقا لهذه الغاية أمر الوزير بالتنسيق بين جمعية مرضى الهيموفيليا والمصالح الوزارية، بهدف التكفل بالمرضى المحتاجين لهذه العلاجات وضمان متابعة أفضل للأدوية الأساسية بالنسبة للمرضى.
وفي سياق آخر، استقبل وزير الصناعة الصيدلانية وفدا من الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين بحيث شكل اللقاء فرصة لتعميق وتوسيع التعاون بين مختلف مديريات وزارة الصناعة الصيدلانية والجمعية.
وتناول اللقاء بحسب بيان الوزارة 3 محاور رئيسية من برنامج تكوين عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه من خلال المنصة الرقمية لـ ANPHA، مخصص للنصوص التنظيمية والإصلاحات التي تقوم بها وزارة الصناعة الصيدلانية لتنظيم سوق الأدوية ودعم تطوير صناعة الأدوية الوطنية.
إضافة لإنشاء مرجع للمهن الصيدلانية في الجزائر والذي يهدف إلى تحديد المهارات التي يجب اكتسابها والمهام التي يتعيّن إنجازها في نطاق المهن التي تقترحها الصناعة الصيدلانية الجزائرية؛ مع المسمّى الوظيفي ومخطط المسار المهني كما يهدف هذا المرجع إلى أن يكون دليلاً لإثراء تكوين وتوجيه الخريجين الشباب، لاسيما حول مهام الصيدلي المساعد وكذا مكانته في الهيكل التنظيمي لمختلف المؤسسات الصيدلانية مع تعزيز ريادة الأعمال بين الصيادلة الشباب، مع برنامج مرافقة لصالح الصيادلة الحاملين لمشاريع، من أجل دعم وتشجيع إطلاق وحدات إنتاج صغيرة، أو المناولة، أو تقديم خدمات خاصة في الهضاب العليا والجنوب والمناطق المعزولة من البلاد.
وأتاح هذا اللقاء فرصة للوزير من أجل إعادة التأكيد على الدعم والمرافقة اللذان تقدّمهما وزارة الصناعة الصيدلانية لجمعية الصيادلة الجزائريين، وكذلك لجميع المبادرات المنبثقة عن المجتمع المدني والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الصيادلة ومهن الصيدلة وترسيخها في مخطط التنمية الإقتصادي للبلاد.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super