الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دعا قبل ذلك إلى إجراء انتخابات تشريعية ومحلية :
بن بعيبش: “الظرف الحالي للبلاد غير ملائم لمناقشة تعديل الدستور”

دعا قبل ذلك إلى إجراء انتخابات تشريعية ومحلية :
بن بعيبش: “الظرف الحالي للبلاد غير ملائم لمناقشة تعديل الدستور”

دعا رئيس حزب “الفجر الجديد” الطاهر بن بعيبش إلى تأجيل مناقشة تعديل الدستور، واعتبر أن الظرف الحالي الذي تعيشه البلاد “ليس بالظرف المناسب لذلك”، وقال إنه ليس ضد التعديل بل كان من الأوائل الذين دعوا إلى ذلك، لكن وجب قبل ذلك توفير الأجواء التي تسمح بذلك، ودعا إلى تنظيم انتخابات تشريعية ومحلية ثم بعدها الذهاب إلى تعديل الدستور.
وأوضح بن بعيبش، سهرة أول أمس، خلال استضافته بالتلفزيون العمومي، أن “الجزائر عاشت مراحل وتجارب فاشلة في السابق وعليه فاليوم ليس وقت المجاملات، والبلاد في مفترق طرق، فعلى الجميع أن يتحمل المسؤولية لتأسيس دولة حقيقية التي يحلم بها الشعب”، ويرى رئيس حزب “الفجر الجديد” أنه “حاليا وجب أن تتخذ الحكومة إجراءات لتهدئة نفوس الجزائريين تترافق مع إطلاق مشاريع تنموية للنهوض بالاقتصاد لزرع مزيد من الثقة بين السلطة والشعب، قبل الذهاب إلى تعديل الدستور، ثم الذهاب إلى انتخابات تشريعية ثم محلية لاختيار ممثلين عن الشعب ينوبون عنه في مناقشة مسودة الدستور”.
وأضاف قائلا: “يجب أن لا نستعجل في صياغة الدستور، أنا لست ضد تعديل الدستور بل لابد للدستور الجديد أن يؤسس للجزائر الجديدة، لكن ليس في الوقت الراهن، ووجب تأجيله إلى ما بعد ستة أشهر”.
وفي رده على سؤال حول الجدل الواقع في مسودة الدستور حول الهوية والثوابت الوطنية، قال: “لا يجب أن لا نغرق في مناقش الثواب الوطنية، لا يمكن اليوم أن نعود نطرح هذه الأشكال نحن لسنا ضد هذه الثوابت، ولا يجب أن تناقش لأنها وضعت من قبل من ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن”.
كما سجل في السياق موقف حزبه الرافض لدسترة لجنة مراقبة الانتخابات، غير أنه أوضح أنه “لا يعترض على مسألة استحداث مسودة الدستور لمحكمة دستورية بدلا من المجلس الدستوري”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super