الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في كلمته خلال إشرافه على افتتاح فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين:
بن بوزيد: “وزارة الصحة قامت بوضع استراتيجية وطنية لمكافحة التدخين”

في كلمته خلال إشرافه على افتتاح فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين:
بن بوزيد: “وزارة الصحة قامت بوضع استراتيجية وطنية لمكافحة التدخين”


كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد أمس، أن القطاع وضع استراتيجية لمكافحة التدخين، مشيرا إلى أن مكافحة التبغ بجميع أشكاله تحدي اجتماعي، لأنه يشكل تهديدا خطيرا على الصحة العمومية مع تداعيات اجتماعية واقتصادية.
وأوضح وزير الصحة، في كلمته خلال إشرافه على افتتاح فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي خصص هذا العام لموضوع التبغ وكوفيد-19، تحت شعار “التزم بالتوقف عن استهلاك التبغ”، أن هذا الأخير هو السبب الرئيسي في إعادة تنشيط الأمراض غير متنقلة، وأمراض القلب والشرايين والنفسية المزمنة والسرطان، مشيرا إلى أن الجزائر معرضة لخطر التبغ، وأن مكافحته من أولويات القطاع.
وأشار بن بوزيد أن حجم انتشار التدخين يشكل تهديدا حقيقيا للصحة العمومية، خاصة وسط المراهقين، حيث بلغ عدد المدخنين ما بين 14-18 سنة، 16.2 بالمائة، في حين بلغ 8.8 بالمائة وسط المراهقين من 13-15 سنة.
وأكد بن بوزيد أن الجزائر معرضة لخطر التبغ، استنادا للبيانات المستمدة من استطلاعات الوزارة، والتي أظهرت أن انتشار استهلاكه، بين الأعمار 18-14 سنة بلغ في 2017 نسبة 16.2 بالمائة، ومن 13-15 سنة بلغ 8.8 بالمائة في 2013.
ودعا وزير الصحة إلى تطبيق الترسانة القانونية التي سنتها الجزائر لمكافحة التدخين، موضحا أن حجم انتشاره يتطلب تطبيقا صارما أكثر من أي وقت مضى.
وأضاف أن وزارة الصحة قامت بوضع استراتيجية وطنية متعدد القطاعات لمكافحة التدخين، لا تقتصر على مهنيي الصحة بل تشمل الوزارات الشريكة والإعلام والمجتمع المدني لأن خطر التبغ يتعلق بتهديد حقيقي على الصحة العمومية.
وأفاد بن بوزيد أن الإستراتيجية تستند أساسا إلى وضع إطار تنسيقي لمكافحة التدخين تتمثل في اللجنة الوطنية للخبراء المكلفين بمكافحة التدخين وإطار متعدد الخدمات يتمثل في اللجنة الوطنية للخبراء المكلفين بمكافحة الأمراض غير منتقلة بما في ذلك التدخين.
كما ذكر الوزير بمنع التدخين في الأماكن العامة، ومجموع الهياكل الصحية كونها تخضع للمنع التام للتدخين، موضحا أنه ينبغي إدراج ذلك ضمن القانون الداخلي للمؤسسات الصحية وتطبيق المرسوم المتعلق بالإجراءات العقابية في حالة عدم مراعاة هذه القواعد.
كما دعا بن بوزيد إلى إطلاق حملة تحسيسية وطنية للمكافحة التدخين هدفها توعية المواطنين بمدى خطورة التبغ.
كما كشف الوزير أنه تم تخصيص 53 وحدة استشارية للإقلاع عن التدخين موزعة على التراب الوطني، منها من باشرت عملها والأخرى سيتم دخولها حيز التطبيق قريبا.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super