أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، أن الحكومة تسعى إلى توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من المواطنين، كما أكد حرصها على دعم القدرة الشرائية للمواطنين.
وأوضح الوزير، أمس، خلال إشرافه على فعاليات اليوم الإعلامي حول الانجازات والتتويجات في مجال الرقمنة الموسوم بـ “التحول الرقمي من أجل خدمة عمومية راقية”، إلى أن الحكومة تسعى إلى توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من المواطنين، تكريسا لقيم ومبادئ العدالة الاجتماعية التي بنيت عليها أركان الدولة، مضيفا، أن الحكومة تحرص على دعم القدرة الشرائية للمواطنين، متخذة جملة من الإجراءات أهمها 4 زيادات متتالية للأجور خلال الفترة الممتدة من 2020 – 2024، استفاد منها أزيد من 2.8مليون موظف ومتعاقد في الوظيف العمومي، وإعفاء الأجور التي لا تتجاوز 30.000 دج من الضريبة عن الدخل الإجمالي، والتثمين السنوي والزيادة الاستثنائية لمعاشات ومنح التقاعد التي رصد لها خلال سنوات الماضية 2020 – 2024، غلافا ماليا مقدر بحوالي 1.100 مليار د.ج ، من بينه مبلغ 172 مليار دج لتثمين منح ومعاشات التقاعد لشهر ماي 2024، وإعادة تثمين منحة البطالة، من 13.000 دج إلى 15.000 دج، ابتداء من شهر جانفي 2023، إضافة إلى إطلاق برنامج يتضمن منح 60 ألف إعانة بعنوان سنة 2024 لبناء السكن الريفي لفائدة العمال الأجراء والمتقاعدين، بغلاف مالي قدره 30 مليار دج،
وفي مجال التحول الرقمي، أوضح الوزير أن القطاع يعرف ديناميكية واعدة للرقمنة، بخدمات الكترونية بلغت 127 خدمة، ووضع البوابة الالكترونية الشاملة “خدماتي” التي تسمح بالولوج إلى 102 خدمة .
كما تم الانتقال إلى الجيل الثاني من بطاقة الشفاء التي يستفيد منها أزيد من30 مليون مواطن وإطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية لفائدة الطلبة الجامعيين، مؤكدا أن صناديق الضمان الاجتماعي، توفر 87 خدمة رقمية، وتغطية أزيد من 90% من أسباب التنقل.
وأشار الوزير إلى أنه وفي مجال التشغيل تم تطوير ثلاث منصات مخصصة لــتسيير منحة البطالة” منحة” – منصة “توجيه” مخصصة للتوجيه نحو التكوين ومنصة تكوين لمتابعة تكوين المستفيدين من منحة البطالة ، إضافة إلى عدة منصات رقمية تسمح بالتواصل مع مختلف الهيئات ..الخ، فيما بلغ عدد الأنظمة المساعدة على اتخاذ القرار 34 نظاما، بـ 1.283 مؤشر، و48 واجهة رقمية للتبادل البيني.
ومن جهة أخرى، ذكر الوزير أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وضع مهمة الإصغاء والتكفل بالانشغالات في صلب اهتماماته، عبر شبكة يؤطرها 821 مكلف بالإصغاء .
واختتم الوزير كلمته بالتأكيد على أن الاستجابة لتطلعات المواطنين التي أصبحت اليوم ترتكز أساسا على تكنولوجيا المعلومات، وموارد بشرية مؤهلة والذكاء الجماعي تدعو إلى تركيز الجهود على التكفل بالانشغالات، اعتمادا على التكنولوجيا سريعة التطور لضمان خدمة عمومية، تستجيب لتطلعات المواطنين، والتي تعد أمانة جسيمة ملقاة على عاتق الجميع والتي لا تقبل التهاون ولا التقصير.
هذا وقد شهد اليوم الإعلامي، إطلاق خدمتين رقميتين من قبل صندوق CACOBTPH تتمثلان في تطبيق أعلمني وخدمة مجيب بوت، صممتا بتقنية الذكاء الاصطناعي وتوقيع اتفاقيات تتعلق بتقييس جودة الاستقبال بين المعهد الوطني للتقييس وكل من الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة .
رزيقة. خ