الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال افتتاحه لأشغال الدورة العادية للمجلس الوطني :
بن يونس يحذر من استغلال الأمازيغية لأغراض سياسوية

خلال افتتاحه لأشغال الدورة العادية للمجلس الوطني :
بن يونس يحذر من استغلال الأمازيغية لأغراض سياسوية

حذر رئيس الحركة الشعبية الجزائرية، عمارة بن يونس، بعض الأطراف من إستغلال قضية تعميم اللغة الأمازيغية لأغراض سياسوية، مؤكدا أن الحزب مرتاح و لم يصوت ضد التعديل .
و دعا عمارة بن يونس، خلال افتتاحه لأشغال الدورة العادية للمجلس الوطني، التي إنعقدت أمس بمركب المنتزه بولاية مستغانم، الشباب بمنطقة القبائل إلى التعقل و الهدوء و عدم الانصياع وراء الأطراف التي تريد الاصطياد في المياه العكرة مرضحا أن اللغة الأمازيغية بأمان في الدستور و لا أحد يستطيع أن يمسها و لا إستقرار الجزائر .
و أشار رئيس الحركة أنه في سنة 2018 سيكون قانون عضوي لإنشاء الأكاديمية الأمازيغية ، معتبرا أن التظاهر السلمي من أجل المطالب الشرعية هي بحد ذاتها ظاهرة صحية يقول”نتفاءل بها بالجزائر و هي دليل على وجود الديمقراطية” في السياق ذاته حذر بعض الأطراف من إستغلال القضية لأعراض سياسيوية.
من جهة أخرى أكد بن يونس، الانتخابات المحلية الماضية كانت بمثابة إمتحان ديمقراطي و أرضية للتحضير لرئاسيات 2019 مطالبا المترشحين بإيجاد إصلاحات اقتصادية جذرية و شجاعة لإخراج البلاد من الأزمة التي تمر بها جراء إنهيار أسعار النفط.
و في ذات السياق ،إقترح رئيس الأمبيا على الأحزاب إلى التكتل لتكوين أقطاب سياسية تخضيرا لرئاسيات 2019 لكونها مصيرية و مهمة فيما يخص مستقبل البلاد قائلا إنه من غير المعقول أن تبقى الساحة السياسية التي تضم أكثر 50 تشكيلة مشتتة في مثل هده المرحلة مما يساهم في تعفن الوضع .
أما فيما يتعلق برخص الاستيراد، قال بن يونس إنه هو من وضع هذا القانون و الذي قررت بموجبه يقول”حضر 06 بضائع لكن من المستحيل المواصلة و تسير التجارة الخارجية بهده الرخص التي لا تخدم الاقتصاد.”
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super