الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / انتخاب الجزائر مجددا في مجلس السلم والأمن:
بوتفليقة يكلف أويحيى بمهمة في اجتماع الإتحاد الإفريقي

انتخاب الجزائر مجددا في مجلس السلم والأمن:
بوتفليقة يكلف أويحيى بمهمة في اجتماع الإتحاد الإفريقي

ستشارك الجزائر عبر الوزير الأول أحمد أويحيى ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال القمة الـ32 للاتحاد الإفريقي التي ستعقد ابتداء من يوم غد وتدوم يومين وقبلها قمة “النيباد”

عين رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الوزير الأول، احمد أويحيى، لتمثيله في أشغال القمة الـ32 للاتحاد الإفريقي التي ستعقد يومي 10 و11 فبراير الجاري بأديس أبابا (إثيوبيا)، حسب ما أفاد به  بيان لمصالح الوزير الأول. وأوضح ذات المصدر أن الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي غادر الجزائر باتجاه أديس أبابا، أمس الجمعة، سيمثل رئيس الدولة أيضا في قمة الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء وكذا في قمة النيباد المقرر عقدهما غدا السبت 9 فيفري.

ويرافق الوزير الأول في هذا التنقل وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، الذي أفاد أمس، أن الجزائر “انتخبت من جديد بجدارة واستحقاق عضوا في مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي”، وقال مساهل في تغريدة له عبر “تويتر” إن هذا الانتخاب “جاء تكريسا لمصداقية الجزائر ودور دبلوماسيتها تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، في الحفاظ على السلم والأمن في القارة الإفريقية”.

وكان قد أعلن وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، من العاصمة الإثيوبية أن الجزائر ستقدم، خلال القمة ال32 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المرتقبة يومي 10 و 11 فبراير في أديس بابا، تقريرا لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة حول مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في إفريقيا.
وأشار مساهل للصحافة على هامش الدورة العادية الـ34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي إلى أن “تقرير الرئيس بوتفليقة، الذي لقبه نظرائه رائدا نظرا لتجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، سيتضمن بلا شك توصيات ستصاغ في شكل قرار خلال القمة”.
وستقدم الجزائر هذا التقرير في إطار العهدة الممنوحة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي عينه نظرائه سنة 2017 منسقا للاتحاد الإفريقي في مجال مكافحة الارهاب والتطرف العنيف في إفريقيا والوقاية منهما.
وأضاف مساهل أن هذا التقرير يعتبر أحد أهم الملفات المسجلة بجدول أعمال القمة الـ32 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى مسائل أخرى ذات أهمية على غرار تجديد جزئي في تشكيلة مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي، مبرزا أن “الجزائر مرشحة للعودة إلى هذا المجلس لعهدة تدوم 3 سنوات (2019-2022(.
وستشارك الجزائر أيضا في ثلاث قمم على هامش ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي وهي قمة المفوضية السامية لرؤساء الدول حول ليبيا المرتقبة في 9 فبراير والاجتماع على مستوى رؤساء الدول و الحكومات حول آلية التقييم من قبل النظراء إضافة إلى المشاركة في قمة أخرى حول مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا نيباد.
ويقود مساهل في أديسا بابا الوفد الجزائري المشارك في الدورة العادية ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا لـ القمة الـ32 لرؤساء الدول و الحكومات المرتقبة يومي 10 و 11 فيفري الجاري.

إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super