الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في إطار جهود جزائرية لاستضافة حوار بين الفرقاء الليبيين :
بوقادوم يلتقي حفتر ببنغازي ويوجه له دعوة لزيارة الجزائر

في إطار جهود جزائرية لاستضافة حوار بين الفرقاء الليبيين :
بوقادوم يلتقي حفتر ببنغازي ويوجه له دعوة لزيارة الجزائر

حفتر يثني على دور الجزائر الثابت من الأزمة الليبية

التقى، أمس، وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بمقر القيادة العامة للجيش التابع لحفتر ببنغازي شرق ليبيا، وهذا في إطار المساعي التي تبذلها الجزائر لإنهاء الأزمة الليبية واستضافة حوار ليبي- ليبي لحل الأزمة التي تعصف بهذا البلد الجار منذ انهيار نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في 2011.

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام دولية، فقد كان في استقبال بوقادوم في المطار، عبد الهادي الحوي، الذي يعد وزيرا للخارجية والتعاون الدولي بحكومة بنغازي التابعة لحفتر وغير المعترف بها دوليا، وبعدها استقبله الخليفة حفتر، وتباحث الطرفان الأزمة في ليبيا، ووجه بوقادوم خلالها دعوة رسمية لخليفة حفتر لزيارة الجزائر، في إطار الجهود الدبلوماسية للوساطة التي تقودها الجزائر لحل هذه الأزمة.

هذا وقال بيان للمكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة التابعة لحفتر، أن هذا الأخير- أي حفتر- أثنى على “دور الجزائر حيال الأزمة التي تشهدها الساحة السياسية والأمنية الليبية”، و على “موقفها الثابت من القضية الليبية”، مؤكدا كذلك على “دور الشعب الجزائري المهم ووقوفهم لجانب الشعب الليبي”.

وأشار البيان إلى أنه “تم مناقشة العلاقات بين الدولتين الجزائرية والليبية ودور الجزائر الداعم لإعادة الاستقرار في ليبيا والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والجريمة”.

هذا وتؤكد الجزائر في كل مناسبة على أنه لا حل للازمة الليبية إلا الحل السلمي السياسي بين الليبيين بدعم من المجتمع الدولي، وأنها-أي الجزائر- ترحب بأي طرف يريد أن يساهم في إرساء السلام في الدولة الجارة، كما دعت  دول الجوار وكذا المجتمع الدولي إلى بذل كل الجهود من أجل إنهاء هذه المأساة التي تعيشها ليبيا.

هذا وكانت الجزائر قد استضافت مؤخرا، اجتماعا لدول الجوار الليبي  وكان هدفها “لم شمل الشعب الليبي مع من يتكلم لغة العقل وليس لغة المدفع”، وأكد خلالها وزير الخارجية صبري بوقادوم أن الجزائر “لا تعمل بانفراد” وأنها “ستقوم باستشارة باقي الدول التي حضرت الاجتماع في حال دعوة أي طرف ليبي”.

كما جدد موقف الجزائر بخصوص رفضها لأي تدخل أجنبي من شأنه أن يعقد الأمور “أكثر فأكثر” في ليبيا، موضحا في هذا الشأن أن الجزائر “ترفض مبدئيا أي تدخل خارجي وترفض تواجد قوات غير تلك التي يقبلها الشعب الليبي”.

كما أكد بوقادوم، أن الجزائر بإطلاق مبادرات مثل هذه لا تسعى لمنافسة أي مبادرة لحل الأزمة الليبية، وإنما تؤكد على ضرورة التنسيق من أجل العمل على تحقيق السلم والسلام للأشقاء الليبيين.

 رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super