الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / شدد على تفعيل الرقمنة الاقتصادية والاستفادة من التكنولوجيات المتطورة:
بولنوار يدعو الحكومة إلى اتخاذ “تدابير تحفيزية” للنهوض بالنشاط التجاري

شدد على تفعيل الرقمنة الاقتصادية والاستفادة من التكنولوجيات المتطورة:
بولنوار يدعو الحكومة إلى اتخاذ “تدابير تحفيزية” للنهوض بالنشاط التجاري

دعا رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار إلى ضرورة اتخاذ جملة من التدابير التحفيزية للنهوض بالنشاط التجاري كإنشاء الشباك الموحد لتسهيل إجراءات خلق المؤسسات التجارية و تفعيل مشاريع الاستثمار.
ودعا الطاهر بولنوار، أمس، خلال ندوة صحفية بعنوان “التجارة وتحديات 2020” الحكومة الجديدة إلى اتخاذ جملة من الإجراءات التي ترمي إلى تشجيع النشاط التجاري والاستثماري خاصة منها إنشاء الشباك الموحد لتسهيل الإجراءات الإدارية وكل ما يستلزم إنشاء المؤسسات التجارية للقضاء على البيروقراطية و تعزيز الاستثمار.
كما دعا إلى ضرورة تفعيل الرقمنة الاقتصادية والاستفادة من التكنولوجيات المتطورة في مجال الإنتاج والتسويق وتشجيع الصادرات وغيرها، فضلا عن الإسراع في إنجاز عدد من أسواق الجملة والتجزئة المتخصصة (الألبسة، الاغدية، الكترونيك …) من أجل استقرار الأسعار وتشجيع التبادلات التجارية.
و قال بولنوار أن الجمعية قامت مؤخرا بتأسيس لجنة خاصة بالتجارة الرقمية من اجل انجاز مجموعة من التطبيقات التي يحتاجها كل متعامل في نشاطه التجاري أو الحرفي.
كما اقترح، من جهة أخرى، تشجيع الصناعة التحويلية و فتح المجال أمام الصناعة التحويلية الغير غذائية (البلاستيك و النفايات و غيرها) فضلا عن ضرورة تنظيم عمليات منح العقار الفلاحي و الصناعي من اجل تشجيع الإنتاج المحلي واستقراره.
وعلى صعيد آخر، قال أن الجمعية ستعمل هذه السنة على تقوية تسويق المنتجات الجزائرية في الدول الإفريقية و تشجيع المعاملات مع التجار الأفارقة، مضيفا بأن الجمعية ستنظم أيضا أول معرض للمنتجات الجزائرية في ايطاليا في جويلية 2020.
و بخصوص التجارة الخارجية، اقترح بولنوار تفعيل دور الملحقات التجارية في الخارج و تكثيف مشاركة الجزائر في المعارض الدولية.
كما عبر عن ارتياحه لاستحداث الحكومة لوزارة منتدبة للتجارة الخارجية و التي اعتبرها “بالأمر الجيد والمحفز” من اجل تطهير و إصلاح التبادل التجاري وتهيئة ظروف التصدير.
وبالعودة إلى سنة 2019، أشار المتحدث إلى الركود والتراجع الذي عرفه المجال الاستثماري بسبب عدم استقرار الأوضاع السياسية حينها وما تبعه من غلق عدد من المحلات التجارية وتغيير النشاط.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super