الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تتويج الفائزين الأوائل في المسابقة الوطنية للنوادي العلمية حول أحسن مشروع مؤسسة ناشئة

تتويج الفائزين الأوائل في المسابقة الوطنية للنوادي العلمية حول أحسن مشروع مؤسسة ناشئة

تم اليوم الأربعاء تتويج الفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقة الوطنية للنوادي العلمية حول أحسن مشروع مؤسسة ناشئة، في اختتام هذه التظاهرة العلمية التي إحتضنتها جامعة أم البواقي (20-22 فبراير) .

و قد نال نادي “سوماك من جامعة تلمسان (قسم الهندسة البيوطبية) المرتبة الأولى في مشروعه الذي يتمثل ، وفق الطالبة آية سعادو،  في “جبيرة ذكية” تعوض الجبيرة العادية، حيث تمكن هذه الجبيرة الذكية من تشخيص حالة العظام في حال التعرض لكسر أو رض، عبر تحديد منطقة الكسر بدقة و حساب مدة العلاج، فضلا عن تجنب الأمراض الجلدية التي قد تسببها الجبيرة المصنوعة من مادة الجبس و غيرها .

و أفادت عضو نادي “سوماك” بأن هذه الجبيرة الذكية خفيفة الوزن و سهلة الاستخدام، موصولة بتطبيق ذكي يمكن الطبيب المعالج من متابعة حالة المريض عن بعد .

كما فاز بالمرتبة الثانية،  نادي “بيوآر” من جامعة أم البواقي الذي شارك بمشروع “سماد عضوي طبيعي 100 بالمئة” ، مصنع عن طريق رسكلة النفايات العضوية التي يتم جمعها من مخلفات مطاعم الجامعات.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب نادي الهندسة الكيميائية (cec) من جامعة بومرداس بخصوص مشروع يعتمد على الواقع الافتراضي و بإستخدام نظارات تمكن من القيام بتربص داخل مؤسسة ما “عن بعد” .

و قد تحصلت النوادي الفائزة في المسابقة الوطنية العلمية حول أحسن مشروع ، على جوائز مالية و هدايا، كما تم تقديم جائزة لأحسن جناح علمي لنادي شباب “توداي” من جامعة المسيلة .

واستنادا لمدير حاضنة أعمال جامعة أم البواقي الذي أشار إلى أن المتوجين بالمراتب الثلاثة الأولى سيتم مرافقتهم من قبل الجهات المختصة وطنيا.

من جانبها صرحت لوأج السيدة هدى باغلي، أستاذة باحثة بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات، و عضو لجنة تقييم المشاريع في هذه المسابقة، على هامش تكريم أعضاء هذه اللجنة من طرف مدير جامعة أم البواقي، زهير ديبي، أن مجموع المشاريع التي تم تقييمها في المسابقة شملت عديد المجالات العلمية على غرار الصحة و الطاقة و الروبوتيك ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super