الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط::
“تثمين الخبرة والشهادة بالنسبة للأساتذة المتعاقدين في مسابقة التوظيف المقبلة”

وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط::
“تثمين الخبرة والشهادة بالنسبة للأساتذة المتعاقدين في مسابقة التوظيف المقبلة”

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط أنه سيتم منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة المقبلة من خلال تثمين الخبرة والشهادة.
وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق امتحانات البكالوريا دورة 2021، أن “الوزارة اعتمدت هذه السنة التوظيف على أساس الشهادة طبقا للقانون”، مبرزا أنه سيتم “منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة التوظيف وتثمين الخبرة والشهادة”.
وأفاد الوزير أن “الأمور لم يتم ضبطها بعد بالنسبة لهذه المسابقة لاسيما فيما يخص تحديد الاحتياجات في مواد الاختصاص”.
ومن جهة اخرى، شدد وزير التربية على ضرورة إيلاء “اهتمام كبير للتأطير الصحي” لاسيما في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، داعيا إلى تكثيف الرقابة الصحية والاهتمام بتوفير النقل المدرسي والوجبات الساخنة للتلاميذ الى جانب المرافق الاخرى الترفيهية والرياضية.

وبخصوص انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا، قال الوزير إن هذا الامتحان يجري في “ظروف استثنائية بامتياز” للسنة الثانية على التوالي، مؤكدا أن كل الظروف تم تهيئتها لإنجاح هذا الموعد الذي يأتي عقب الاعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي.
وقد استمع الوزير، لعرض قدمته مديرة التربية للجزائر غرب حول التنظيم والتأطير العام لهذا الامتحان، وبالمناسبة استفسر الوزير حول الوضعية العامة بالولاية من حيث التأطير البيداغوجي والإداري والإجراءات المتخذة في هذا الصدد مؤكدا الأهمية القصوى التي توليها الوزارة لهذا الجانب، كما تعرض أيضا للجانب الوقائي الصحي كون امتحان شهادة البكالوريا لهذه السنة استثنائي بامتياز على غرار السنة الماضية ما يستلزم التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية الصحية، كما كان لموضوع النقل المدرسي والإطعام والوجبات الساخنة حيزه الهام في توجيهات الوزير إلى جانب توفير المرافق الثقافية من مكتبات وقاعات للمطالعة، ورياضية بالعمل على توفير المرافق الرياضية اللائقة وتجهيزها أيضا، في كل المؤسسات التربوية خاصة في التعليم الابتدائي، حيث يعتبر الجانب الترفيهي من الجوانب التي تساهم في تنمية مهارات التلميذ إذ من الضروري أن يكون هناك تكامل بين كل الجوانب ليتمكن التلميذ من النمو في بيئة متوازنة تجعله يحب المدرسة.
وفي هذا الصدد، نوّه الوزير بالمجهودات التي تبذلها الدولة لتوفير كامل الظروف المواتية لجميع التلاميذ وفي جميع المراحل التعليمية، كما أشار إلى أنه تم صدور القرار الوزاري المتضمن نمطية البناءات المدرسية والمعايير الواجب احترامها قبل استلام المؤسسات التربوية.وقد استحسن الوزير إعداد مخطط الثانوية من طرف تلاميذ شعبة التقني الرياضي تخصص هندسة مدنية، قبل أن يجسد ميدانيا، مشيرا بذلك إلى تنصيب لجنة وزارية مشتركة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لترقية شعبتي التقني الرياضي والرياضيات.
وكان وزير التربية الوطنية أعطى إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان شهادة البكالوريا من ثانوية علي بوسحابة ببلدية الدرارية (غرب العاصمة).
للإشارة، فقد وجه الوزير الأول، عبد العزيز جراد، رسالة إلى التلاميذ المترشحين لشهادة البكالوريا وأوليائهم عشية الامتحان المصيري.
وكتب الوزير الأول على حسابه على تويتر: “عشية امتحان شهادة البكالوريا، أود أن أقف مع التلاميذ وأوليائهم، لأشاركهم استعدادهم لهذا اليوم فأقول لهم: أنتم قادرون على إثبات ذواتكم وتخطي هذه المحطة في مساركم. أدعو الله أن يوفقكم ويسدد إجاباتكم. أنتم من سيبني جزائر الغد، الجزائر الجديدة. النجاح حليفكم. والجامعة في انتظاركم”.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super