الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تحتضنها فوزهو بالصين: انعقاد الدورة الرابعة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالميّ

تحتضنها فوزهو بالصين: انعقاد الدورة الرابعة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالميّ

 

استهلّت لجنةُ التراث العالميّ دورتها الرابعة والأربعين في فوزهو (الصين) في مركز مضيق فوزهو للثقافة والفنون، والتي تستمر أعمالها حتى تاريخ 31 جويلية الجاري.

 ويرتقب أن تقوم اللجنة، المؤلّفة من 21 عضواً، إبّان دورتها بالنظر بصفة خاصة في حالة صون 255 موقعاً مدرجاً بالفعل في قائمة التراث العالمي، من بينها 53 موقعاً مدرجاً أيضاً في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

 وألقت المديرةُ العامة لــ”اليونسكو”، أودري أزولاي، خطاباً افتتاحياً، قالت فيه: “مع اقتراب الذكرى الخمسين لاعتماد اتفاقية عام 1972، تُعتبر هذه الدورة بمثابة فرصة للنظر في إنفاذ الاتفاقية بمنتهى الوعي والدراية، بدءاً من عمليّات الإدراج ورصد حالة الصون، وانتهاءً بتأثيرها في الشعوب المحليّة”.

في سياق آخر، تضطلع لجنةُ التراث العالميّ بمسؤولية إنفاذ اتفاقيّة التراث العالميّ، ودعم بلدان العالم قاطبةً من أجل صون مواقع التراث العالميّ. وتضُمّ الدورة المُنظّمة هذا العام أعمال عامَي 2020 و2021، بعدما أسفرت جائحة كوفيد19- عن تأجيل الاجتماع السنويّ الذي كان من المقرّر إقامته في عام 2020.

وتبتّ اللجنة في جملة من المسائل الأساسيّة، من بينها تحديث الوثيقة التوجيهيّة بشأن آثار تغيّر المناخ على ممتلكات التراث العالميّ، وإتمام تقديم التقارير الدورية بنجاح، التي تُعتبر بمثابة آلية محوريّة لرصد حالة صون المواقع، في أفريقيا والمنطقة العربيّة.

ونظّم كلٌّ من مساعد المديرة العامة لــ “اليونسكو” للثقافة، إرنستو أوتوني، ورئيس الدورة الرابعة والأربعين، تيان شيوجون، ومديرة مركز التراث العالميّ لليونسكو، مشتيلد روسلر، مؤتمراً صحفياً بتاريخ 18 جويلية، في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت وسط أوروبا الصيفيّ (التوقيت العالمي المنسّق 2+، توقيت باريس)، وبُثّت أعمال المؤتمر مباشرة عبر الإنترنت. وسوف تستهلّ لجنة التراث العالميّ، اعتباراً من اليوم، استعراض ملفّات المواقع المُرشّحة للإدراج في قائمة التراث العالميّ لــ”اليونسكو”، وذلك بدءاً بالترشيحات التي تعذّر النظر فيها العام الماضي. وهناك حالياً 39 موقعاً مرشحاً للإدراج في قائمة التراث العالميّ، من بينها 6 مواقع طبيعيّة و3 موقعاً ثقافيّاً.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super