الجمعة , أكتوبر 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تحت إشراف الكاتبة لميس سعيدي: 11 سيدة صحراوية من مخيمات اللاجئين تكتب في “صندوق العودة”

تحت إشراف الكاتبة لميس سعيدي: 11 سيدة صحراوية من مخيمات اللاجئين تكتب في “صندوق العودة”

 

أعلنت الكاتبة لميس سعيدي عن قرب إصدار كتاب: “صندوق العودة” Les malles duأو “ retour  / Las cajas de retorno“، وذلك عن منشورات “Terrasses” بفرنسا وبالتعاون مع اللجنة الدولية لتنمية الشعوب “CISP“.

وأبرزت أن نصوص هذا الكتاب، كتبت في إطار ورشة كتابة إبداعية، أشرفت عليها في الجزائر العاصمة شهر نوفمبر 2021، بمشاركة 11 سيدة صحراوية من مخيمات اللاجئين، وقد تُرجمت النصوص إلى اللغتين الفرنسية والإسبانية وكتبتها كل من: عيشة عليين، سليمة عبد الله، المختارة محمد، مينتو محمد، تسلم بلال، تكبر بركة، الناجمة أحمد لعبيد، فاطمة المامي، الغالية سيد أحمد،  السالمة حمة ومينتو لحبيب، كما أنجزت الرسّامة مينتو محمد الرسومات المرافقة للنصوص.

وجاء في مقدّمة الكتاب: “لمدة 3 أيام تدرّبنا على تأمل المشاعر والذكريات والأحلام والكلمات ووضعية النساء واللاجئات والعواطف مثل الحب، والبحث عن الكلمات وشرح فائدة المجاز عندما يبني الروابط الجديدة وتفاهته عندما يعيد إنتاج الكليشيهات. كما قرأنا وشرحنا نصوصا لآنا غريكي وبشير حاج علي؛ هذه النصوص المرجعية للمرافعة من أجل قضية ما،  دون التخلي في أي لحظة عن المطلب الجمالي والإنساني ولا مطلب العدالة.

ثلاثة أيام في الجزائر العاصمة، ثم أسابيع من التواصل عبر “الواتس أب”، من أجل تجنب “الأسلوب المدرسي” الشهير الذي “يتمثل في كتابة أعمال قاصرة لأشخاص نتعامل معهم كقُصّر…”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super