السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار مواصلة عملية رقمنتها:
تحديد أجل أقصاه 29 جوان للانتهاء من ترقيم السكنات الوظيفية لقطاع التربية الوطنية

في إطار مواصلة عملية رقمنتها:
تحديد أجل أقصاه 29 جوان للانتهاء من ترقيم السكنات الوظيفية لقطاع التربية الوطنية

شرعت وزارة التربية الوطنية، في عملية ترقيم السكنات التابعة للقطاع، بحيث وصفت هذه الخطوة بمثابة إجراء تنظيمي الهدف منه تسهيل تحديد موقع أي سكن وظيفي تحديدا واضحا، وحددت بالموازاة مع ذلك أجلا أقصاه 29 جوان 2023 للانتهاء من هذه العملية التي تأتي في إطار مواصلة رقمنة تسيير السكنات التابعة لقطاع التربية الوطنية .
وأوردت وزارة التربية الوطنية، في منشور لها حول ترقيم السكنات الوظيفية، اطلعت “الجزائر” على نسخة منه، موجه لمدراء التربية، ومديري المؤسسات التعليمية للأطوارالثلاثة، ومديري المؤسسات الوطنية العمومية تحت الوصاية، ومدير المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، ومديري المعاهد الوطنية لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية، ومدراء التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني: “مواصلة لعملية رقمنة تسيير السكنات التابعة لقطاع التربية الوطنية ،يشرفني أن أطلب منكم الشروع في عملية ترقيم هذه السكنات، حسب الترتيبات والضوابط المبينة أدناه على أن تنتهي هذه العملية ،في أجل أقصاه يوم الخميس 29 جوان 2023 ،لكون عملية الترقيم إجراء تنظيمي، الهدف منه تسهيل تحديد موقع أي سكن وظيفي تحديدا واضحا.”
وترقم السكنات الوظيفية حسب تواجدها، سواء أكانت داخل عمارة سكنية ذات طوابق أو خارجها والتي تعرف في هذا المنشور بالسكنات الوظيفية ،بحيث يتكون ترقيم كل سكن وظيفي من 4 أرقام بالنسبة للسكنات الوظيفية المتواجدة في عمارة ذات طوابق و يتم تشكيله من رمز طبيعة البناية السكنية المتواجدة بها الذي يرمز له بواحد (1) و رقم العمارة و رقم الطابق ، إضافة إلى موقع السكن بالنسبة للسكنات التي تقع معه في نفس الطابق المتواجد و يقصد بموقع السكن ترتيبه داخل السكنات المتواجدة معها في نفس الطابق حيث يمنح رقم واحد للسكن الأول المتواجد على يمين مدخل العمارة أو نهاية السلالم بالنسبة للمساكن غير المتواجدة بالطابق الأرضي ثم رقم 2 بالنسبة للسكن الذي يليه ،بمعنى ترتيب السكنات المتواجدة في نفس الطابق من اليمين إلى اليسار حسب موقعها بالنسبة لمدخل العمارة.
وبالنسبة للسكنات الفردية، يتم ترقيمها بشكل تسلسلي، ويتكون ترقيمها من أربعة أرقام مشكل من رمز طبيعة البناية السكنية المتواجدة بها، الذي يرمز له بإثنين (2) ورقم (0) وموقع السكن الفردي بالنسبة للسكنات الفردية المتواجدة معه في نفس المؤسسة .
ويتم تخصيص رقم واحد ووحيد لكل عمارة تتواجد بها السكنات الوظيفية، بحيث لا يمكن أن تحمل عمارتان أو أكثر تابعتان لنفس المؤسسة التعليمية نفس الرقم، كما لا يمكن أن يكون لعمارة أو مبنى واحد أكثرمن رقم.
ويُخصص رقم واحد ووحيد لكل سكن وظيفي، بحيث لايمكن أن يحمل سكنان وظيفيان أو أكثر تابعين لنفس المؤسسة التعليمية نفس الرقم ، كما لا يمكن أن يكون لسكن وظيفي واحد أكثر من رقم ،و تُرقم السكنات الوظيفية المتواجدة بنفس المؤسسة ترقيما تسلسليا.
ويتشكل رقم السكن الوظيفي المتواجد بعمارة ذات طوابق، من رقم واحد (1)، الذي يمثل رمز طبيعة البناية السكنية، ورقم العمارة ابتداء من رقم واحد ورقم الطابق وموقع السكن بالنسبة للسكنات التي تقع في نفس الطابق المتواجد به.
وبالنسبة للطابق الواقع تحت مستوى الأرض يمنح له رقم تسعة، و تتبع نفس طريقة ترقيم السكنات المتواجدة داخل الطوابق التي تقع فوق نفس مستوى الأرض.
ويُمنح للطابق الأرضي من العمارة ،رقم (0) و للطابق الأول رقم (1) وللطابق الثاني رقم (2) أما السكنات التي توجد في نفس الطابق داخل العمارة فتمنح أرقاما بداية من اليمين وذلك من الرقم (1) و(2) و (3) وتتكرر تلك الأرقام بالنسبة لكل طابق .
وحسب المنشور ذاته، تُخصص لكل سكن وظيفي لوحة ترقيم تشتمل على مواصفات متمثلة في أن يكون رقم العمارة أو السكن المكتوب على اللوحة كبيرا و ظاهرا ،ويمكن رؤيته بسهولة ،وأن تكون خلفية اللوحة متعاكسة من حيث اللون مع لون الكتابة، ويجب أن يكون لون الكتابة باللون الأسود وخلفية اللوحة باللون الأبيض.
ويجب أن تكون المادة المستخدمة في صناعة اللوحة من مادة الألمنيوم ،وأن تكون اللوحة المخصصة للسكن الوظيفي على شكل مستطيل وأن يكون طوله 16.5 سم وعرضه 6 سم ،وفي هذا الخصوص وجب الإلتزام بنموذج لوحة الترقيم المرفق.
ويتكفل كل مدير ثانوية أو متوسطة، بإقتناء الألواح وفق نموذج لوحة الترقيم المسلم له، من طرف مصالح مديرية التربية،والتي تثبت في الجانب الأيمن من مدخل السكن وعند الاقتضاء في الجانب الأيسر، بحيث لا يقل الإرتفاع بين الأرض و مكان تثبيتها عن 1.8 م.
وأشارت الوزارة، إلى أن كل السكنات المتواجدة بالمؤسسات والمعاهد ،ستكون محل زيارة من طرف مصالح مديريات التربية والمفتشين تحت إشراف المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية للتحقق و التأكد من حسن تنفيذ التعليمات الواردة في هذا المنشور.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super