الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الخاصة بـ5 جويلية المقبل:
تحديد رزنامة التوزيع والإنطلاق في المشاريع السكنية عبر7 ولايات

الخاصة بـ5 جويلية المقبل:
تحديد رزنامة التوزيع والإنطلاق في المشاريع السكنية عبر7 ولايات

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، مساء أول أمس، بقاعة المحاضرات “عبد المجيد أوشيش” بالبنك الوطني للإسكان لقاءات تقييمية لتحديد رزنامة توزيع والإنطلاق في المشاريع السكنية الخاصة بـ 5 جويلية المقبل بسبع ولايات، تتمثل في كل من سكيكدة، بجاية، تيبازة، تبسة، قالمة، قسنطينة، البليدة.
وافتتح الوزير بلعريبي اللقاء بالتذكير بالجهود المبذولة من طرف إطارات القطاع السنة الفارطة، والتي أفضت إلى توزيع قرابة 400 ألف وحدة سكنية سنة 2022.
ونوه بلعريبي بالدعم الكبير الذي منحته الدولة لقطاع السكن، والذي يندرج في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية بتسليم مليون وحدة سكنية خلال الفترة الممتدة بين 2019 و2024.
وقدم المدير العام للسكن بالوزارة عرضا مفصلا عن البرنامج الإجمالي للسكنات إلى غاية 31 ديسمبر 2022.
ويضم البرنامج الحالي على المستوى الوطني مليون و326 الف و174 وحدة سكنية بمختلف الصيغ.
وأشار بيان الوزارة إلى إنجاز 119.491 وحدة سكنية على المستوى الوطني سنة 2022 و365000 وحدة سكنية مسجلة بعنوان 2023 من ضمنها 200.000 إعانة موجهة للسكن الريفي و100.000 للتجزئات الإجتماعية، ليتم النظر بعد ذلك عن كثب في البرنامج المسطر لهذه الولايات المذكورة آنفا.
وأضاف نفس المصدر “تتوزع هذه الحصص على السبع ولايات كالتالي: سكيكدة قوام برنامج قدره 36887 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 24٪ منها غير منطلقة الأشغال بها بعد ،قسنطينة بقوام برنامج قدره 43783 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 8،43٪ منها غبر منطلقة الأشغال بها ،تيبازة بقوام برنامج قدره 82.188 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 5،58 % منها غبر منطلقة الاشغال بها ،البليدة بقوام برنامج قدره 99.530 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 8٪ منها غير منطلقة الاشغال بها ،تبسة برنامج بقوام 255.63 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 28،92% منها غير منطلقة الأشغال بها، بجاية بقوام برنامج قدره 63.961 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 14٪ منها غير منطلقة الاشغال بها، قالمة بقوام برنامج قدره 23.655 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 24٪ منها غير منطلقة الاشغال بها”.
ولإعطاء دفع ونفس جديد لهذه المشاريع حدد الوزير الآفاق الواجب بلوغها حيث أسدى تعليمات تقضي بإنهاء المشاريع و البرامج التي بلغت نسبة إنجازها أزيد من 60% وبرمجتها للتوزيع بمناسبة 5 جويلية المقبل مع إعادة بعث المشاريع المتوقفة قبل نهاية شهر ماي.
كما شدد الوزير على ضرورة الشروع في إنجاز البرامج غير المتوقفة قبل 30 جوان كأقصى حد وفق رزنامة تضبط شهريا، مع التحكم في آجال الدراسات وكذا الإنجاز بإعداد دفاتر شروط تحدد بموجبها هذه الآجال، والعمل على ضبط قوائم السكن الريفي بدقة وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية بغية تفادي التأخر في إعداد قرارات منح الإعانات من طرف البنك الوطني للإسكان.
وأمر بلعريبي بسحب كل الإعانات المبلغة والتي لم تعرف توزيع من طرف البلديات وإعادة منحها إلى ولايات أخرى التي سجلت تقدما ملحوظا في تجسيد هذه الصيغة من السكن، مشددا في نفس السياق على العمل التنسيقي بين مختلف المدراء المحليين للقطاع وذلك للتحكم في وتيرة المشاريع السكنية بمختلف صيغها وألح على احترام آجال إنجاز المشاريع والمدة الزمنية مادامت الدولة الجزائرية قد وفرت ورصدت كل الإمكانيات المالية وهذا لتحسين الإطار المعيشي للمواطن.
كما أمر بإعداد تقارير مفصلة عن المشاريع وإبلاغها للمدير العام للسكن، مشيرا والى تواصل اللقاءات التقييمية لتشمل باقي ولايات الوطن حسب رزنامة تم تحديدها.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super