السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزارة التربية تستدعي النقابات للمساهمة باقتراحاتها:
تحديد مصير السنة الدراسية هذا الأسبوع

وزارة التربية تستدعي النقابات للمساهمة باقتراحاتها:
تحديد مصير السنة الدراسية هذا الأسبوع

باشرت وزارة التربية الوطنية في إجراءات رسمية للفصل في كيفية إنهاء السنة الدراسية الحالية التي تعطلت بسبب جائحة “كورونا”، ومن المنتظر أن تعقد اجتماعا قررت تنظيمه مع جميع الشركاء الاجتماعيين من نقابات ومنظمات بداية من هذا الأسبوع، من أجل الخروج بقرار موحد بناء على استشارة الشركاء الاجتماعيين.
ستفصل وزارة التربية الوطنية هذا الأسبوع، في كيفية إنهاء الموسم الدراسي وطريقة تنظيم الامتحانات المدرسية والرسمية، وهذا بناء على المقترحات التي ستقدمها النقابات والمنظمات التي ينتظر أن تشارك في الإجتماع الرسمي.
وحسب بيان رسمي لوزارة التربية، وجهت فيه دعوة لشركاء الإجتماعيين للإجتماع الأسبوع المقبل وطلبت الوزارة من المنظمات الوطنية لأولياء التلاميذ والنقابات الناشطة في القطاع تقديم مقترحاتهم واستشاراتهم في الطريقة المثلى التي تناسب الوضع وتساهم في حلحلة مشكل امتحانات الفصل الثالث لتلاميذ والإمتحانات الرسمية للأقسام النهائية، ومن المنتظر أن يتم رفع كل المقترحات والحلول للجهات العليا في البلاد للمصادقة عليها.
وقررت وزارة التربية الوطنية إشراك جميع الفاعلين بالقطاع من شركاء اجتماعيين للفصل في مآلات الموسم الحالي، بغية الوصول إلى توافق حول مخارج هذه الأزمة.
وستكون هذه الاستشارات عبر عدة اجتماعات ستنظمها مع الشركاء الاجتماعيين بداية من الأسبوع المقبل، تقابله إجراءات احترازية وقائية مشددة لحماية المجتمعين من وباء “كورونا”، حيث من المنتظر أن تعقد اجتماعا، الإثنين المقبل، مع منظمة أولياء التلاميذ، التي يقودها بن زينة على أن تنظم اجتماعات أخرى مع النقابات والشركاء الإجتماعيين والتي ستنطلق بداية من 28 و29 أفريل الجاري.
وحسب ما جاء في الدعوة التي اطلعت عليها “الجزائر” تم مطالبة النقابات المشاركة بممثل واحد لتفادي التجمعات وجاء في الدعوة إنه “ونظرا لتعليق الدراسة جراء وباء كورونا للحد من انتشاره، فإن وزارة التربية طلبت من رؤساء النقابات حضورهم شخصيا لتمثيل تنظيماتهم النقابية احتراما للإجراءات الوقائية، وذلك لحضور الاجتماعات المزمع عقدها بقاعة الاجتماعات الكائنة بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية وستخصص هذه الاجتماعات لمناقشة تنظيم أعمال نهاية السنة الدراسية الجارية والامتحانات المدرسية تحسبا لتمديد الحجر أو رفعه”.
وفي نفس السياق، أعلن رئيس منظمة أولياء التلاميذ، علي بن زينة تلقيه دعوة من قبل وزارة التربية الوطنية لحضور اجتماع يوم الإثنين المقبل، في حين تلقت النقابات دعوة لحضور اجتماع في القضايا التي تهم قطاع التربية حدد بتاريخي 28 و29 أفريل الجاري.
وأشار إلى أنه جاء في الدعوة التي وجهتها وزارة التربية على لسان رئيس الديوان بالنيابة بوبكر صديق بوزعرة ، فإنه “ونظرا لتعليق الدراسة جراء وباء كورونا للحد من انتشاره فإن وزارة التربية طالبت من رؤساء النقابات حضورهم شخصيا لتمثيل تنظيماتهم النقابية احتراما للإجراءات الوقائية وذلك لحضور الاجتماعات المزمع عقدها بقاعة الاجتماعات الكائنة بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، وستخصص هذه الاجتماعات لمناقشة تنظيم أعمال نهاية السنة الدراسية الجارية والامتحانات المدرسية تحسبا لتمديد الحجر أو رفعه”.
وتخص الاجتماعات التي تنوي وزارة التربية الوطنية إشراكهم فيها والمتمثلة في الفصل في مآلات الموسم الحالي وهي مقترحات أعدتها الوزارة وترغب في استطلاع آراء شركائها بشأنها، بغية الوصول إلى توافق نسبي يتم بموجبه تمرير أحد الاستشرافات على طاولة الحكومة ومن تم الفصل النهائي في المقترح الراجح.

النقابة الوطنية لعمال التربية مع فكرة عدم الرجوع للدراسة بعد 29 أفريل
رفض المكلف بالإعلام، على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية يحياوي قودير، فكرة عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة نظرا لخطورتها.
وتسائل يحياوي قويدر، عبر منشور في صفحته على “الفايسبوك” اطلعت “الجزائر” على نسخة منه، “هل التلاميذ مستعدون لمواصلة الدراسة في الفصل الثالث بعد هذا الانقطاع الطويل؟”، ويرى النقابي أنه من “الصعب جدا وخاصة من الجانب النفسي لذلك فإنه وفي حال قررت وزارة التربية الرجوع لدراسة بعد 29 أفريل، يجب عدم الدخول مباشرة في الدروس وجعل فترة ﻻعادة اندماج التلاميذ مع بعضهم ونزع هاجس الخوف”.
وقال يحياوي إننا كنقابة “ﻻ نفضل هذا الحل نهائيا نظرا لخطورته على الجانب الصحي للمعلم والمتعلم، بل نقترح إنهاء السنة الدراسة للفصل الثالث واﻻكتفاء بالفصلين اأول والثاني بناء على مقترحات النقابة السابقة والمودعة لدى وزارة التربية بتاريخ 16 أفريل الماضي”.
وعاد في المقابل يحياوي إلى مقترح النقابة الوطنية لعمال التربية بخصوص أقسام الامتحانات الرسمية بالنسبة لانتقال تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي الى السنة الأولى من التعليم المتوسط، بـ”احتساب معدل الفصل الأول والثاني والمقصود منه هو حساب معدل المواد الأساسية بالمعامل للغة العربية والرياضيات والفرنسية للفصلين الأول والثاني وهم المواد التى يجتاز فيها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي شهادة التعليم الابتدائي في الظروف العادية وأن كل تلميذ تحصل على معدل يساوي أو أكبر 5 من 10 في هذه المواد الأساسية ينتقل إلى الطور المتوسط مباشرة، أما التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصول هذا المعدل يتم إعطائهم فرصة ثانية حيث يضاف لمعدل المواد الأساسية الثلاثة والمعدل الكلي لجميع المواد للفصلين الأول والثاني ويقسم على 2 والمتحصل على معدل 5 وأكثر ينتقل للسنة أولى متوسط، وينتظر أن تشارك النقابة في اللقاء المبرمج مع وزير التربية محمد واجعوط وهذا بعد تلقيها دعوة رسمية”.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super