الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال مباحثات بين شرفة ومستشار مجلس إدارة الشركة القطرية "بلدنا":
تحضير رزنامة وصول تجهيزات وعتاد المشروع المتكامل الجزائري القطري لإنتاج الحليب المجفف 

خلال مباحثات بين شرفة ومستشار مجلس إدارة الشركة القطرية "بلدنا":
تحضير رزنامة وصول تجهيزات وعتاد المشروع المتكامل الجزائري القطري لإنتاج الحليب المجفف 

تباحث وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة،  ومستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”، علي العلي، تحضير الرزنامة الخاصة بوصول التجهيزات و العتاد الخاص بالمشروع المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بالشراكة مع  “بلدنا” القطرية و الصندوق الوطني للاستثمار، إضافة إلى التحضير لانطلاق أشغال الاستصلاح.

وجاء في بيان الوزارة، أن الوزير شرفة استقبل، أمس، مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”، علي العلي.

أضاف البيان أن هذا اللقاء يندرج في إطار تحضير الرزنامة الخاصة بوصول التجهيزات و العتاد الخاص بالمشروع المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بالشراكة مع  “بلدنا” القطرية و الصندوق الوطني للإستثمار.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى التحضير لانطلاق أشغال الاستصلاح. 

تجدر الإشارة إلى أن أشغال تجسيد أولى مراحل انجاز هذا المشروع الضخم، الذي خصصت له مساحة 117 ألف هكتار بقيمة استثمار تقدر ب 3.5مليار دولار،  قد انطلقت بحر الأسبوع الماضي ببلدية تموقطن، دائرة أولف ولاية أدرار.

للإشارة، ستغطي منتجات الشركة الجديدة 50 بالمائة من الطلب الوطني على الحليب المدعم”، إذ أن حجم الاستهلاك الوطني من الحليب يقدر ب5 مليار لتر سنويا.

ويتمثل الهدف الأول من المشروع في تلبية الاحتياج الوطني، مع امكانية توجيه فائض الإنتاج نحو التصدير.

هذا وجاء التوقيع على اتفاقية الشراكة  بعد 20 شهرا من الدراسات والمباحثات والتخطيط، وسيسمح المشروع، بإنتاج قرابة 194 ألف طن من الحليب المجفف سنويا، على أن يتم في المرحلة الأولى استصلاح مزرعة خاصة بتوفير احتياجات الأعلاف، وتصميم مزرعة بطاقة 50 ألف رأس من الأبقار، وكذا خطوط إنتاج متطورة لإنتاج الحليب المجفف.

وسيصل إجمالي عدد الأبقار في السنة التاسعة من انطلاق المشروع، إلى 270 ألف رأس من الأبقار، مع إنتاج حوالي 7ر1 مليار لتر من الحليب سنويا.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super