الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية::
“تحيين دفتر الشروط الخاص بالملبنات بهدف رفع إنتاج الحليب المدعم”

المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية::
“تحيين دفتر الشروط الخاص بالملبنات بهدف رفع إنتاج الحليب المدعم”

أكد المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية أن الجزائر تملك مخزونا استراتيجيا من مسحوق الحليب يسمح للسلطات بالتدخل لضخ كميات إضافية في السوق، وقال إن “الديوان يقوم حاليا بتحيين دفتر الشروط الخاص بنشاط الملبنات بغرض الرفع من حجم إنتاج الحليب المدعم وتحسين توزيعه”.
وقال سوالمية، في تصريح للإذاعة الوطنية أمس، إن “قيمة فاتورة استيراد بودرة الحليب لسنة 2021 تقدر بحوالي 600 مليون دولار، وبأنها سترتفع مابين 10 و 15 بالمائة بسبب المتغيرات الجديدة التي تعرفها الأسعار على مستوى الأسواق الدولية”.
وأكد المتحدث ذاته أنه “أصبح من الضروري تطوير شعبة الحليب من خلال إنشاء مزارع نموذجية تتخصص في إنتاج الحليب وتربية الأبقار الحلوب بطريقة احترافية باستعمال أحدث الوسائل من أجل التحكم في الكميات التي يتم إنتاجها”، وأضاف أن “تطوير هذه الشعبة مرهون بنجاح الإستراتجية الجديدة التي تم وضعها والمتمثلة في دمج الحليب الطازج الذي ينتج محليا مع بودرة الحليب” والذي سيسمح -حسب المتحدث – بتوفير نوع جديد من الحليب للمستهلك بأسعار تنافسية وفي نفس الوقت سيساهم في تقليص فاتورة الاستيراد”.
وكشف سوالمية في هذا الصدد أن الديوان “يقوم حاليا بتحيين دفتر الشروط الخاص بنشاط الملبنات بغرض الرفع من حجم إنتاج الحليب المدعم وتحسين توزيعه”، وأكد أنه “سيكون كفيلا بالقضاء كليا على الضغط المسجل حاليا فيما يتعلق بتوزيع الحليب وإنتاجه”.
وأوضح أن دفتر الشروط الجديد سيلزم الملبنات على بذل الجهود لجمع كمية أكبر من حليب الأبقار الطازج قصد رفع حصته في إنتاج الحليب المدعم الذي يعتمد حاليا بشكل شبه كلي على مسحوق الحليب المستورد، واعتبر أن دفتر الشروط هذا سيكون أحد الأدوات الأساسية لتطوير شعبة الحليب الوطنية، ودعا المربين إلى تشكيل تعاونيات فلاحية ومستثمرات ذات حجم كبير لتربية الأبقار بأعداد تصل إلى 1500 رأس.
وفيما يخص عملية استيراد مسحوق الحليب، قال المدير العام للديوان إن “الديوان يستورد قرابة 200 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 47 إلى 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من هذه المادة، فيما تستورد المصانع الخاصة النسبة المتبقية”، وأضاف أن “بودرة الحليب المتوفرة على مستوى مخازن الديوان يتم توزيعها على مستوى الملبنات العمومية والخاصة من أجل إنتاج الحليب المبستر المدعم”.
وأشار سوالمية إلى أن “عملية التوزيع تتم من طرف لجنة وزارية مشتركة تقوم بتحديد الحصص لكل ملبنة حسب احتياجات كل ولاية وتخص فقط الملبنات الخاصة والعمومية التي تنتج الحليب المدعم الذي يباع ب 25 دينار”. كما قال إن “عملية التوزيع تمس 119 ملبنة، منها 15 عمومية و104 خاصة موزعة عبر القطر الوطني”.
هذا وثمن سوالمية الإجراءات الجديدة التي اتخذت خلال مجلس الوزراء الأخير لفائدة مهنيي شعبة الحليب المتمثلة في زيادة هوامش الربح بالنسبة للمنتجين والموزعين حيث صرح أن “هذه القرارات ستحفز مهنيي هذه الشعبة على الرفع من قدراتهم الإنتاجية”.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super