الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / غرداية:
تخصيص 1161 هكتارا لزراعة الحبوب المسقية بالرش المحوري

غرداية:
تخصيص 1161 هكتارا لزراعة الحبوب المسقية بالرش المحوري

ينتظر تحقيق بولاية غرداية إنتاج يفوق 48.000 قنطار من مختلف أنواع الحبوب، 70 بالمائة منها بذور، في نهاية حملة الحصاد والدرس 2022/2021 التي انطلقت الأسبوع الماضي .
وكان والي غرداية، بوعلام عمراني قد أعطى إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس 2022/2021 والي ، على مستوى مستثمرة فلاحية خاصة تتربع على مساحة تقارب 50 هكتارا بالمنطقة المسماة “واد متليلي”، بدائرة متليلي (50 كلم جنوب عاصمة الولاية)، تحت مراقبة عناصر فرقة مكافحة الحرائق التابعة للحماية المدنية.
وخصصت هذه المستثمرة في مرحلة أولى مساحة لزراعة الحبوب قوامها 22 هكتارا مسقية بالرش المحوري، والجزء الأكبر منها من صنف القمح الصلب والذي سيتم جمعه من طرف تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالأغواط التي (التعاونية) ضمنت أيضا متابعة المسار التقني، حسب توضيحات إطارات بالمديرية الولائية للمصالح الفلاحية.
يذكر أن ولاية غرداية كانت قد خصصت مساحة إجمالية قوامها 1.161 هكتار لزراعة الحبوب المسقية بالرش المحوري، استنادا إلى معطيات المديرية الولائية للمصالح الفلاحية.
وتتوزع تلك المساحة على 861 هكتار مخصصة لزراعة القمح الصلب و35 هكتارا للقمح اللين، في حين خصص لمحصول الشعير 265 هكتار، كما أكد لـوأج المكلف بالإحصائيات بمديرية المصالح الفلاحية خالد جبريط.
وأشار السيد جبريط أن المساحة المخصصة لزراعة الحبوب تتمركز ببلديات متليلي والمنصورة وزلفانة والقرارة.
ومنح اهتمام خاص لزراعة القمح اللين، وذلك ضمن مساعي الدولة الرامية للتقليص من فاتورة استيراد دقيق الخبازة (فرينة).
تجدر الإشارة أن متوسط المردودية المتوقعة قدر بأكثر من 50 قنطارا في الهكتار من القمح اللين و70 قنطارا في الهكتار بالنسبة للقمح الصلب و40 قنطارا في الهكتار من الشعير، ضمن هذه الحملة التي سخرت لها إمكانات مادية هامة، تتمثل سيما في نحو 30 آلة حصاد وشاحنات لنقل المحصول نحو تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالأغواط.
وقد أطلقت حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين، لحثهم على توجيه المحاصيل إلى تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالأغواط.
وجندت وسائل بشرية ومادية معتبرة للحماية المدنية من أجل التدخل الفوري لتجنب أخطار الحرائق بالمواقع الفلاحية.
وأنجز مخزن للحبوب في المدخل الشمالي لمدينة المنصورة، إلى جانب مخازن أخرى تابعة للخواص، لتخزين المحاصيل مؤقتا قبل شحنها نحو الأغواط.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super