الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إن الذهاب للاستدانة الخارجية غير وارد، راوية::
“تداعيات انهيار أسعار النفط على التوازنات المالية للبلاد ستبدأ بعد شهرين”

قال إن الذهاب للاستدانة الخارجية غير وارد، راوية::
“تداعيات انهيار أسعار النفط على التوازنات المالية للبلاد ستبدأ بعد شهرين”

قال وزير المالية عبد الرحمان راوية، أن تداعيات انهيار أسعار النفط بالأسواق العالمية، لن يكون له أثر فوري على التوازنات المالية للبلاد على الأقل في الشهرين المقبلين، و استبعد اللجوء إلى الاستدانة الخارجية في الفترة الحالية، فيما أكد أنه سيتم التوقيع خلال الأسبوع القادم على اتفاقية مع البنك المركزي من أجل اعتماد الصيرفة الإسلامية.
وأوضح الوزير، على هامش الرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أول أمس، أن الانخفاض الحاد لأسعار النفط الذي عرفته مؤخرا الأسواق العالمية “لن يكون له أثر فوري على التوازنات المالية للبلاد على الأقل في الشهرين المقبلين”، وأضاف بأن العمل “متواصل لمتابعة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الوضع تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية”.
وفيما يتعلق بالاستدانة الخارجية، بالنظر إلى هذا الوضع-تراجع المداخيل بسبب انهيار أسعار النفط- أكد راوية بأنها مرتبطة بوجود حاجة لتمويل مشاريع استثمارية ذات قيمة مضافة، مشيرا بأن هذا الأمر غير وارد حاليا.
وبخصوص تطبيق الصيرفة الإسلامية، كشف أن بنك الجزائر يعتزم إصدار تعليمة جديدة خلال الأسبوع المقبل من أجل دعم هذا النوع من النشاط البنكي.
من جانب آخر، كشف راوية عن مخطط لتعميم استعمال غاز البترول المميع GPL كوقود نظيف للمركبات في الجزائر، من خلال إنشاء قطب متخصص شرق البلاد يهدف لتحويل 30.000 مركبة سنويا إلى استعمال الوقود النظيف.
وحسب راوية ، فإن مخطط الحكومة يتضمن كذلك تشجيع المستفيدين من دعم الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “أنساج” والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “أنجام” لإنشاء مؤسسات صغيرة متخصصة في تجهيز المركبات بمعدات غاز البترول المميع.
وذكر وزير المالية بأن السلطات العمومية “حشدت في إطار البرنامج الوطني لتوجيه المركبات نحو استعمال غاز البترول المميع، الوسائل والموارد الضرورية لتجهيز مليون مركبة بعدة GPL في آفاق 2023 مع تقديم إعانة مالية تصل إلى 50 بالمائة من تكلفة التركيب لتشجيع أصحاب المركبات العمومية والخاصة وسيارات الأجرة على استعمال هذا النوع من الوقود”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super