الأربعاء , يونيو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تزامنا ويومها العالمي المصادف للثامن مارس من كل سنة: تظاهرات ثقافية وفنية عبر كافة أرجاء التراب الوطني احتفاء بالمرأة

تزامنا ويومها العالمي المصادف للثامن مارس من كل سنة: تظاهرات ثقافية وفنية عبر كافة أرجاء التراب الوطني احتفاء بالمرأة

تحتفي يوم الثلاثاء المؤسسات الثقافية والفنية والمديريات الثقافية الموزعة عبر كافة التراب الوطني باليوم العالمي للمرأة المصادف للثامن مارس من كل سنة، حيث تم برمجة عدة تظاهرات ثقافية وفنية عبر كافة أرجاء التراب الوطني.

وقامت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والفنون وكذلك الإدارات المحلية المكلفة بالثقافة بإعداد برنامج ثقافي وفني غني بالأنشطة، من بينها معارض للفنون التشكيلية والكتب والحلي ولقاءات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية وعروض للأفلام.

وقام ديوان رياض الفتح ببرمجة، من 7 إلى 10 مارس، معارض لتسليط الضوء على الكتاب والحلي واللباس التقليدي، بالإضافة إلى لقاء شعري، كما انضمت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” إلى هذه الأنشطة من خلال تنظيم معرض للفنانة التشكيلية نجوى سراء، وأمسية فنية تحييها “مونيا شتال” إلى جانب عروض لأفلام من إخراج نساء.

ويعتزم قصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة، لإقامة معرض جماعي بعنوان “التعبيرات الفنية الأنثوية” يجمع أعمال خمس فنانات تشكيليات.

ويقدم مركز تلمسان للفنون والمعارض برنامجا يمتد إلى غاية 17 مارس يجمع بين المعارض الفنية ومسابقة مخصصة لفن الطبخ الحديث بالإضافة إلى ورشات رسم للأطفال.

من جهته، يتضمن برنامج الأنشطة الذي أعدته مديرية تنظيم توزيع الإنتاج الثقافي والفني التابعة لوزارة الثقافة والفنون، والذي يستمر إلى غاية نهاية شهر مارس، على وجه الخصوص لقاءات أدبية وشعرية، ومعارض لمنتجات الصناعات التقليدية، و عروض أزياء وحفلات فنية وعروض مسرحية.

و من المقرر تنظيم في جميع أرجاء الجزائر، على غرار الشلف، باتنة، قسنطينة، بجاية، عنابة، سيدي بلعباس، تبسة أو تمنراست، ندوات متعلقة بمساهمة المرأة في الفن والثقافة بالإضافة إلى التظاهرات التي تسلط الضوء على إبداعات المرأة، في الفضاءات الثقافية العمومية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super