الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إن 47 بالمائة من حالات التسمم سببها الولائم والأعراس، سايحي::
تسجيل 1614 حالة تسمم غذائي خلال شهرين

قال إن 47 بالمائة من حالات التسمم سببها الولائم والأعراس، سايحي::
تسجيل 1614 حالة تسمم غذائي خلال شهرين

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي عن تسجيل 1614 حالة تسمم غذائي خلال الفترة الممتدة من 1 جوان إلى 7 أوت 2024، معتبرا ان الأرقام  المسجلة “مقلقة”.

وأوضح  سايحي في كلمة له خلال اليوم الإعلامي حول التسممات الغذائية بالعاصمة،أمس، أنه تم تسجيل 853 حالة تسمّم في الفضاءات التجارية، و717 حالة أخرى في الفضاء الخاص أي في المناسبات والأعراس والولائم، مشيرا إلى أن 47 بالمائة من حالات التسمم سببها الولائم والأعراس، ومضيفا أنه تم تسجيل وفيات من خلال التسممات الغذائية.

 وفي هذا السياق، وصف الوزير الوضع بـ”الخطير للغاية” خاصة خلال فصل الصيف، مؤكدا أن السبب الحقيقي راجع إلى غياب سلسلة التبريد ووسائل التكفل بالأطعمة، مضيفا أن تكلفة المريض الواحد تقدر بأكثر من 3500 دينار.

 الى ذلك ، لفت وزير الصحة إلى أنه تم إصدار تعليمات من مديرية الوقاية من أجل ضمان صيف آمن، وضرورة الاهتمام بالجوانب الغذائية والنظافة وبالرغم من ذلك تم تسجيل رقم مرتفع للتسممات الغذائية،  مؤكدا على التنسيق بين وزارة التجارة، مكتب النظافة البلدية، ووزارة الصحة مستقبلا من أجل الدعم والمرافقة.

من جهتها، كشفت رئيسة لجنة الصحة والوقاية بوزارة الصحة منيرة قريشي، أنه تم تسجيل 7 وفيات بسبب التسممات الغذائية ما بين سنتي 2023 و2024 عبر ولايات المسيلة، الجزائر العاصمة، المدية، قسنطينة، تيارت، مستغانم والبليدة.

 هـ. هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super