الثلاثاء , يوليو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بإشراف من الوزير زيتوني انطلاقا من ميناء عنابة :
تصدير شحنة من الإسمنت للولايات المتحدة الأمريكية وأخرى من المشروبات الغازية لفرنسا

بإشراف من الوزير زيتوني انطلاقا من ميناء عنابة :
تصدير شحنة من الإسمنت للولايات المتحدة الأمريكية وأخرى من المشروبات الغازية لفرنسا

أشرف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس، بعنابة، على عمليات تصدير شحنة من مادة الإسمنت موجهة للولايات المتحدة الأمريكية، وتصدير شحنة من منتجات وحدة “بونا” للمشروبات الغازية نحو فرنسا، وأكد أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تعزيز القطاع الصناعي وتطوير قدراته التصديرية.

وتوجه الوزير، في المحطة الأولى من الزيارة  للولاية، أمس، إلى ميناء عنابة، حيث أشرف على عملية تصدير الإسمنت المنتج من طرف مؤسسة “سيلاس”، حيث  استمع إلى عرض مفصل حول عملية تصدير الإسمنت، موضحاً أن هذه الشحنة المقدرة ب 46 ألف طن من الإسمنت الموجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية، تأتي ضمن خطة إستراتيجية لتعزيز حجم الصادرات في قطاع مواد البناء.

 كما أشار زيتوني إلى أن مؤسسة “سيلاس” تعد من بين الرواد في هذا المجال، بفضل استثماراتها المستمرة في تطوير الإنتاج وتحسين الجودة. 

وقد أكد الوزير أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تعزيز القطاع الصناعي وتطوير قدراته التصديرية.

وقام الوزير، في المحطة الثانية من الزيارة، بزيارة ميدانية إلى وحدة “بونا”لصناعة المشروبات الغازية المتواجدة بالمنطقة الصناعية ببلدية برحال، حيث اطلع على خطوط الإنتاج والتقنيات المستخدمة في صناعة المشروبات الغازية.

وأعطى الوزير إشارة انطلاق شحنة من منتجات وحدة “بونا” للتصدير إلى فرنسا، حيث أكد أن هذه الخطوة تعزز من مكانة المنتجات الجزائرية في الأسواق العالمية، وتساهم في تنويع الاقتصاد الوطني، و أثنى على جهود إدارة وموظفي الوحدة في تحقيق هذه النتائج المتميزة.

من جهة أخرى أكد  الوزير على ضرورة احترام المقاييس والمعايير المحددة للسكر في إنتاج مختلف أنواع المشروبات، وشدد على أهمية الالتزام بالضوابط الصحية والمواصفات القياسية، لضمان جودة المنتجات وحماية المستهلكين.

وقام الوزير، في المحطة الثالثة من الزيارة، بزيارة ميدانية إلى وحدة “ام.ام.بي”  لصناعة علب المصبرات الغذائية، المتواجدة بالمنطقة الصناعية ببلدية برحال، حيث تفقد مختلف أقسام الوحدة، و اطلع على خطوط الإنتاج والتقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة علب المصبرات الغذائية، حيث أثنى على المستوى العالي من الجودة والإتقان الذي تتميز به منتجات الوحدة، مشيراً إلى أن مثل هذه المبادرات تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم الاقتصاد الوطني.

كما استمع زيتوني، إلى شروحات مفصلة حول العملية الإنتاجية، وشدد بالمناسبة على ضرورة تكثيف الجهود الاستثمارية في إنتاج المواد الأولية اللازمة لهذه الصناعات، لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقلالية الصناعية، مؤكدا أن خفض الاستيراد في هذا المجال لن يسهم فقط في تقليص فاتورة الواردات، بل سيخلق أيضًا فرص عمل جديدة ويدعم النمو الاقتصادي.

وزار الوزير خلال المحطة الرابعة من الزيارة لعنابة،  بتفقد مصنع بسمة لإنتاج المواد الكهرومنزلية من علامة TCL، وشدد بالمناسبة ،على ضرورة رفع نسبة الاندماج الوطنية في قطاع الصناعات الكهرومنزلية، من خلال زيادة استخدام المكونات والمواد الأولية المحلية في عمليات الإنتاج. 

وأشار زيتوني إلى أن هذا التوجه يسهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد، ودعا إلى تعزيز التعاون بين المصنعين المحليين والمؤسسات التعليمية والبحثية لتطوير تقنيات جديدة وتحسين كفاءة الإنتاج،  وأكد أن الوزارة ستواصل تقديم الدعم اللازم للشركات التي تسعى إلى تحسين نسب الاندماج الوطني في منتجاتها.

 وبمصنع المؤسسة الجزائرية للورق والطبع، لتحويل الورق وإنتاج الكراريس المتواجدة بالمنطقة الصناعية البوني، تفقد الوزير مختلف مراحل الإنتاج في المصنع، واطلع على عمليات تحويل الورق وإنتاج الكراريس.

 وأعرب زيتوني عن إعجابه بمستوى الجودة والكفاءة التي تتميز بها منتجات المؤسسة، مشددًا على أهمية دورها في تلبية احتياجات السوق الوطنية من الورق والكراريس، وأكد  على ضرورة التحضير للدخول المدرسي المقبل، من خلال توفير الكراريس واللوازم المدرسية بأسعار مخفضة لتخفيف العبء المالي عن الأسر الجزائرية. 

وفي سياق متصل، شدد الوزير على أهمية مشاركة المؤسسة في المعارض الجوارية المخصصة للوازم المدرسية، بهدف تقريب المنتجات من المستهلكين وتوفيرها بأسعار مناسبة. 

كما شدد الوزير على أهمية رفع نسبة الاندماج الوطني في منتجات المؤسسة من خلال استخدام المزيد من المواد الأولية المحلية ودعم الصناعات التحويلية.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super