الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / يعتبر من الطرق الأكثر أمنا وربحية من حيث التكلفة والوقت:
تطوير النقل بالسكك الحديدية.. مزايا اقتصادية وبعث للتنمية المحلية

يعتبر من الطرق الأكثر أمنا وربحية من حيث التكلفة والوقت:
تطوير النقل بالسكك الحديدية.. مزايا اقتصادية وبعث للتنمية المحلية

تضع الجزائر ضمن استراتيجيتها في مجال النقل، عصرنة النقل بالسكك الحديدية عن طريق تحديث الخطوط الموجودة وإنشاء أخرى جديدة، في إطار برنامج السكك الحديدية المرشحة لبلوغ 12.500 كم على المدى المتوسط، وتركز السلطات على تطوير هذا النوع من النقل، سواء المتعلق بنقل المسافرين أو نقل البضائع، نظرا للمزايا الإقتصادية والتجارية الكبيرة عبرها، سواء من حيث انخفاض تكاليف نقل البضائع عبرها مقارنة بطرق النقل الأخرى، أو من حيث تسهيل ربط مناطق البلاد ببعضها البعض أو من حيث فك العزلة وبعث التنمية المحلية.
وتتطلع الدولة لتقديم خدمة عمومية في مجال النقل ترقى لتطلعات المواطنين، لاسيما وأن النقل يعتبر جزءا لا يتجزأ من يومياتهم، وعملت في السنوات الأخيرة على تطوير هذا القطاع، لاسيما شقه المتعلق بالنقل عبر السكك الحديدية، باعتباره من أهم الركائز التي يعتمد عليها لفك العزلة وربط مختلف ربوع الوطن، كما أنها تساهم وبشكل كبير في تنمية النشاطات الإقتصادية وخلق ديناميكية مستدامة.
وقد وضع قطاع النقل في هذا الإطار، إستراتيجية جديدة للرفع من أداء شركة النقل للسكك الحديدية، على المدى القريب، المتوسط و البعيد، من خلال بعث مشاريع واستثمارات في هذا المجال، مع تحديث نظم التسيير وجعلها أكثر نجاعة، والتحكم في التكاليف، ووضع نظام معلوماتي شامل خاصة فيما يتعلق بتسيير القدرات البشرية وتطوير الخدمات عن طريق الإعتماد على الرقمنة ومختلف الوسائل الإلكترونية، والإعتماد على مختلف الوسائل التكنولوجية المتاحة في العملية الإتصالية وتوسيع نطاقها.
ويؤكد خبراء اقتصاد على أهمية النقل، خاصة عبر السكك الحديدية في بعث التنمية المحلية، وفي ضمان عمليات نقل –المسافرين أو البضائع- آمنة وسلسلة ومنخفضة التكاليف والوقت مقارنة بغيرها من وسائل النقل الأخرى كالنقل البري عبر الحافلات أو الشاحنات أو النقل الجوي.
وفي هذا الصدد، قال الخبير الإقتصادي، سيلمان ناصر، إن “النقل بالسكك الحديدية مهم للغاية لتنمية المناطق الداخلية، وخلق فرص أكبر للاستثمار على مستواها، إضافة إلى تقديم خدمات أفضل للساكنة”.
وأضاف ناصر في تصريح لـ”الجزائر” أن “أهمية النقل بالسكك الحديدية لا تقتصر فقط على نقل الأشخاص، إنما لها فوائد اقتصادية وتجارية كبيرة، إذ يعد نقل البضائع عن طريق السكك الحديدية أفضل بكثير من النقل عن طريق البر وأقل تكلفة وأكثر أمنا”.
وأكد أن تطوير النقل بالسكك الحديدة يساعد على فك العزلة بالمناطق التي تعيشها، ويجعلها أكثر حركية، وهذا ما يدفع إلى خلق مشاريع مصغرة قابلة للتوسع مستقبلا.
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي، علي قابوسة أن تقدم الدول مبني على مدى تطور شبكات النقل بها، كون النقل أهم ركيزة تقوم عليها التنمية والتجارة والقطارات من أهم وسائل النقل المساعدة على تحقيق التقدم والتطور بالدول.
ويرى قابوسة لـ”الجزائر” أنه “كلما توفرت وسائل نقل عبر السكة الحديدية كلما سهلت عملية التنمية، خاصة بالمناطق النائية والمعزولة، ويساعد على نقل البضائع بطرق آمنة وسريعة مع ضمان تقليص المدة، وهي عوامل بدورها تساعد على تشجيع وجلب الإستثمارات المحلية”.
وأشار المتحدث إلى أنه في خطط النقل خاصة بالمدن يجب أخذ بعين الإعتبار “الحزام الخارجي”، وذلك ربحا للوقت وتخفيف الضغط على المدن، وهذا يعتمد على إدخال آليات قوية في تشييد العمران.
واعتبر أنه من الضروري الإهتمام أكثر بمد خطوط السكك الحديدية على مستوى المدن، سواء داخلية أو شمالية أو صحراوية، لاسيما مع الإستراتيجية الاقتصادية الجديدة التي تنتهجها الدولة الهادفة إلى تنمية كل المناطق وتسهيل عمليات تنقل الأشخاص والبضائع من وإلى مختلف الولايات، حتى لا تكون هنالك فوارق في التنمية.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super