الجمعة , يونيو 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعد أن كانت من اختصاص وزير الطاقة:
تعيين أعضاء مجلس إدارة سوناطراك بيد ولد قدور

بعد أن كانت من اختصاص وزير الطاقة:
تعيين أعضاء مجلس إدارة سوناطراك بيد ولد قدور

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم رئاسي يمنح بموجبه للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك ، صلاحية تعيين أعضاء مجلس إدارة المجمع بعدما كان القرار ضمن صلاحيات الوزير المكلف بالطاقة.
وحسب هذا المرسوم الرئاسي الصادر في العدد رقم 33 من الجريدة الرسمية، يحمل رقم 18-152 المؤرخ في 4 جوان الجاري، يعدل المرسوم الرئاسي رقم 98-48 المؤرخ في فيفري 1998 والمتضمن القانون الأساسي للشركة الوطنية للبحث عن المحروقات وإنتاجها ونقلها وتحويلها وتسويقها “سوناطراك، سيتولى الرئيس المدير العام للشركة عبد المؤمن ولد قدور تعيين اعضاء مجلس الادارة، وشمل التعديل المادة 10 من المرسوم والتي تخص مجلس إدارة الشركة، أي الجهاز الذي يتولى دراسة وتنفيذ مشاريع وعقود الشركة، وكذا المادة 11 التي تخص الرئيس المدير العام، التي تمنحه صلاحية تعيين أعضاء اللجنة التنفيذية باستثناء نواب الرئيس، بعد موافقة الوزير المكلف بالمحروقات، وكان قرار التعيين بموجب المرسوم الصادر في 1998، بيد الوزير المكلف بالمحروقات.
و وبهذا يسمح لولد قدور تنفيذ الإستراتيجية الجديدة للمجمع التي تمتد إلى غاية 2030 والتي يهدف من ورائها حمل الشركة لتصبح ضمن الشركات الطاقوية الخمسة الكبرى في العالم.
ونص المرسوم الرئاسي الصادر في 1998 على ما يلي “يعين الوزير المكلف بالمحروقات أعضاء مجلس الإدارة بناء على اقتراح من الهيئات المهنية …” وتنتهي وجوبا عضوية الأعضاء المعينين بهذه الكيفية، بمجرد توقفهم عن أداء الوظائف التي تم تعيينهم على أساسها ضمن مجلس الإدارة، وتحدد مدة العضوية في مجلس الإدارة بأربع سنوات قابلة للتجديد.
ويتولى مجلس الإدارة على وجه الخصوص الدراسة والموافقة على مشاريع البرامج العامة للنشاطات، الميزانية، مشاريع حصيلة الشركة وحسابات النتائج المحققة، طلبات السندات المنجمية من السلطات المختصة، مشاريع عقود الشراكة، مشاريع عقود بيع المحروقات على الأمد الطويل، توسيع نشاطات الشركة، المساهمات المصرفية والمالية، مشاريع إنشاء الشركات في الجزائر وفي الخارج، المساهمة في رأسمال لشركة في الجزائر وفي الخارج، التنظيم العام للمؤسسة واتفاقيتها الجماعية، ونظامها الداخلي، القانون الأساسي للعمال وشروط التوظيف والتكوين.
واستنادا إلى ذات المرسوم، يسهر مجلس الإدارة على أن تمارس سوناطراك الأنشطة التي تساهم في تحقيق هدفها في إطار الاحترام الصارم للقوانين والتنظيمات السارية على التنقيب عن المحروقات والبحث عنها واستغلالها ونقلها، كما يسهر مجلس الإدارة، على أن تراعي سوناطراك في الأعمال التي تمارسها في الجزائر وفي المجالات البحرية الخاضعة لدائرة اختصاص الجزائر، الشروط التنظيمية التي تحددها السلطة المكلفة بقطاع المحروقات، وكذالك القواعد والمناهج الكفيلة بحماية المكامن وضمان المحافظة عليها واستغلالها الاقتصادي الأمثل. كما يسهر مجلس الإدارة على أن تبلغ سوناطراك للوزارة المكلفة بالمحروقات كل المعلومات المفيدة والمتعلقة بها.
وتساعد لجنة تنفيذية الرئيس المدير العام في ممارسة مهامه، تتكون اللجنة التنفيذية التي يترأسها الرئيس المدير العام، من المسؤولين الرئيسيين لسوناطراك، ويتولى الرئيس المدير العام للمجمع تعيين أعضاء اللجنة التنفيذية بعد موافقة الوزير المكلف بالمحروقات.
وشمل التعديل تشكيلة مجلس الإدارة، بإدماج ممثلين إضافيين للعمال في مجلس الإدارة، وثمانية أعضاء من اللجنة التنفيذية المكلفة بالأنشطة القاعدية والمالية وتطوير الأعمال الإستراتيجية لسوناطراك بعد أن كان عددهم أربعة.
ويتكون مجلس الإدارة من ممثلين للوزير المكلف بالمحروقات (الطاقة) ممثلين للوزير المكلف بالمالية، ممثل بنك الجزائر، الرئيس المدير العام لسوناطراك، ممثلين للعمال، أربعة أعضاء من اللجنة التنفيذية المكلفة بالأنشطة القاعدية لسوناطراك، شخصية يختارها الوزير المكلف بالمحروقات لكفاءتها في مجال المحروقات.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super