الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بعد عملية التسجيل عن بعد :
تفعيل حسابات أولياء التلاميذ في المنصة الإلكترونية آليا

بعد عملية التسجيل عن بعد :
تفعيل حسابات أولياء التلاميذ في المنصة الإلكترونية آليا

أعلنت وزارة التربية الوطنية في بيان لها عن تفعيل حسابات أولياء التلاميذ في المنصة الإلكترونية للقطاع بصفة آلية دون الحاجة للتنقل إلى المؤسسات التربوية، وهذا في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا العالمي في البلاد.
وجاء في بيان وزارة التربية الوطنية بخصوص الاجراء الاستثنائي والمكمل المتعلق بالتفعيل الالي لحسابات الأولياء على الفضاء الخاص بهم ضمن النظام المعلوماتي للقطاع، حيث أوضح البيان أنه يمكن لأولياء التلاميذ الاطلاع على نتائج أبناءهم الدراسية عبر المنصة الرقمية التي توفرها وزارة التربية، وسيسمح بتفعيل حساباتهم آليا بشكل استثنائي، تماشيا مع الإجراءات الوطنية لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” المستجد.
وبذات الصدد، كانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت في بيان نشرته عن فتح نظامها المعلوماتي لأولياء التلاميذ من أجل الحصول على نتائج التقويم للفصل الثاني لتلاميذ، في إطار الإجراءات الاحترازية لوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من وباء كورونا المستجد “كوفيد-19″، وتفضيلا لاستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، مكنت وزارة التربية الوطنية لأولياء التلاميذ الحصول على نتائج أبنائهم للفصل الثاني للسنة الدراسية 2020/2019 حسب ذات البيان.
وأكدت الوزارة بأن النظام المعلوماتي للقطاع جاء تفضيلا لاستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة ،ومن أجل الوقاية من انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد، كما أعلنت الوزارة عن إرسال كشوف النقاط للفصل الثاني عن طريق البريد العادي.
من جهتهم، استحسن الكثير من أولياء التلاميذ هذه الخطوة التي أعلنت عنها الوزارة تفاديا لانتشار العدوى، معتبرين القرار خطوة جاء لتفادي التجمعات والوقاية من انتشار هذا الفيروس المستجد، وأنها فرصة لتعقيم كل المدارس و تقليل التجمعات التي تساعد على تسريع انتشار هذا الوباء، فيما استصعب على بعض الأولياء الدخول للمنصة، وتسجيل أنفسهم للاطلاع على نتائج ومعدلات ابنائهم من خلال هذا الفضاء.

كيفية التسجيل عبر منصة الوزارة
وللاشارة، أوضحت وزارة التربية الوطنية في موقعها كيفية التسجيل عبر المنصة، وللاستفادة من هذه الخدمات يتعين على كل ولي تلميذ تسجيل نفسه في الفضاء الخاص بالأولياء بإتباع عدة خطوات وهي الحصول على شهادة مدرسية حاملة لرقم التعريف المدرسي لكل ابن متمدرس مستخرجة من النظام المعلوماتي، مختومة وممضاة من طرف مدير المؤسسة التعليمية، ثم الولوج إلى الموقع الالكتروني tharwa.education.gov.dz الذي تم استحداثه خصيصا لهذا الغرض وتدوين المعلومات الخاصة بكل ابن متمدرس، وأشار المصدر إلى أنه يتم تسجيل جميع الأبناء المتمدرسين في نفس الحساب الخاص بالولي.
وفي سياق متصل، أوضح موقع الوزارة أنه يتم اختيار رمز المستخدم وكلمة السر من قبل المستخدم ويجب استخدامهما من قبله فقط، ويشكلان أداة حماية للوصول إلى الفضاء، كما يتحمل المستخدم مسؤولية الحفاظ على رمز المستخدم وسرية كلمة المرور، كما يتحمل المسؤولية الكاملة عن أي عملية أو طلب خدمة يتلقاها النظام المعلوماتي بموجب رمز المستخدم وكلمة السر الخاصة به حتى لو لم تكن مقصودة أو لم يكن هو من قام بذلك.

حذف الحساب في مدة 8 أيام إذا تعذر التفعيل
وأضاف مصدر ذاته، أن رمز المستخدم وكلمة السر وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم مهمين جدا ويجب الحفاظ عليهم، وعند نسيانهم أو تعدي الآخرين عليهم يتحتم عليه إتباع إجراءات نظام المعلوماتي الخاصة بذلك حتى لا تتعرض المعلومات والخدمات الخاصة به للتغيير أو الاستخدام من قبل الآخرين، ذا لم تقوم بتفعيل حسابك في مدة أقصاها 8 أيام سيتم حذفه.
كما يمكن دخول المستخدمين المسجلين لدى النظام المعلوماتي ويمكن إنهاؤها من قبلهم في أي وقت، و يجوز أيضاً للنظام المعلوماتي القيام في أي وقت بإنهاء أو تعليق أو تقييد حق الدخول إلى الأرضية الرقمية في حال انتهاك البنود أو شروط الاستخدام.
وفي سياق متصل، تسعى وزارة التربية الوطنية إلى توفير إمكانية دخول آمن إلى الأرضية الرقمية وإلى الخدمات المقدمة من خلالها، لكن ونتيجة لعوامل خارجة عن السيطرة ، أوضحت وزارة التربية الوطنية أنها لا تضمن إمكانية الدخول المستمرة بحرية ودون انقطاع وبشكل آمن إلى الأرضية الرقمية أو أي من خدماتها، كما لا تتحمل وزارة التربية الوطنية المسؤولية عن أي انقطاع أو تأخير أو خلل في الخدمات المقدمة عبر الأرضية الرقمية.
وأضافت الوزارة أنه يقر المستخدم أن استخدامه للأرضية الرقمية أو أي خدمة متاحة من خلالها خاضع لمسؤولياته الخاصة، ولا توفر وزارة التربية الوطنية ضمانة بأن الأرضية الرقمية لن تتعرض للتوقف أو أنها ستكون خالية من المشاكل أو الحذف أو الأخطاء، في حين قامت وزارة التربية الوطنية باتخاذ كافة التدابير المناسبة لوضع المعلومات على الأرضية الرقمية والعمل على تحديث هذه المعلومات أولاً بأول حسب الظرف الزمني.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super