الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المختصة في علم الأوبئة والطب الوقائي، حلفاية زهيرة::
“تلقيح 50 إلى 60 بالمائة من المواطنين يحمي من خطر كورونا ويحقق المناعة الجماعية”

المختصة في علم الأوبئة والطب الوقائي، حلفاية زهيرة::
“تلقيح 50 إلى 60 بالمائة من المواطنين يحمي من خطر كورونا ويحقق المناعة الجماعية”

أكدت المختصة في علم الأوبئة والطب الوقائي، حلفاية زهيرة أن تلقيح 50 الى 60 بالمائة من المواطنين بجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يحمي من خطر الفيروس ويحقق المناعة الجماعية.
وأضافت حلفاية في تصريحات لها لإذاعة سطيف بأن الجرعة الأولى تحمي من الفيروس بنسبة تتراوح بين 40 و 50 بالمائة و أنه وبعد 15 يوما من الجرعة الثانية نكسب الحماية من خطورة الفيروس وعلينا الإدراك باحتمال الإصابة لكن دون مضاعفات خطرة فتأمين صحة المواطن يكون بأخذ الجرعتين لمواجهة هذه الموجة.
وأكدت المتحدثة، بأنه يتم العمل على تكثيف الحملات التحسيسية لتفادي الأخطار التي تأتي في حال الموجة الرابعة التي تعرفها الكثير من الدول.
وقالت أيضا: “لابد من العمل من أجل رفع المناعة الجماعية من قبل فئة الشباب خاصة كسر التردد لدى البعض من الذين لا يعانون من أمراض مزمنة هناك بعض الأمراض المزمنة التي تنتقص الأدوية مناعة صاحبها وتحتاج قبل التلقيح إلى استشارة الطبيب المعالج فقط وكل الأمراض المزمنة يلقح أصحابها”.
وكشفت أن كل الأشخاص الذين أصيبوا بالكوفيد يؤخر تلقيحهم إلى ثلاثة أشهر أو يزيد ودعت بالموازاة مع ذلك المواطنين للتصريح بمرضى كورونا فيروس داخل العائلة من أجل تفادي التلقيح الى غاية التأكد من عدم انتقال العدوى.
وما تعلق بولاية سطيف أبرزت المتحدثة بأن عملية التلقيح بهذه الولاية انطلقت في 3 فيفري 2021 وأخذت في التوسع إلى أن وصلت العملية إلى فتح 193 مركزا للتلقيح عبر كامل تراب الولاية وهو ما يسمح -حسبها – اليوم باستقبال أكبر عدد من المواطنين للاستفادة من التلقيح.
وقالت: “العدد الهائل من فضاءات التلقيح تسمح باستقبال المواطنين في ظروف جيدة وبعيدة عن الطوابير وطول الانتظار وبالنسبة للمؤسسات التي تضم عددا كبيرا من العمال فضلنا نقل العملية إلى مقرات العمل لإنجاح العملية”.
وبلغة الأرقام كشفت الطبيبة ذاتها بأن هذه العملية سمحت بتلقيح ما يزيد عن 187 ألف مواطن بالجرعة الأولى والنسبة للتلقيح الكامل بالجرعتين فقد وصل العدد إلى 27 ألف مواطن ملقح.
كما أكدت أنه تم تجنيد جميع الأطباء بما فيها أطباء الصحة المدرسية، الجامعية والشباب والرياضة وأن الجميع استفاد من تكوين حول كيفية الاستعمال، الأعراض الجانبية وحتى المضاعفات في حال وجودها وأبرزت أنه حتى أطباء متقاعدون وآخرون متطوعون يساهمون في إنجاح العملية.
وأشارت المتحدثة ذاته بأن هناك تحسيس على أهمية التوجه للتلقيح ومواصلة الإقبال بقوة على مراكز التلقيح بعد تسجيل نقص بالمقارنة مع الأسابيع الماضية.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super