الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / محللون يتوقعون بلوغ متوسط سعر النفط 55 دولار:
تمديد تخفيضات الإنتاج لن يرفع أسعار الذهب الأسود !

محللون يتوقعون بلوغ متوسط سعر النفط 55 دولار:
تمديد تخفيضات الإنتاج لن يرفع أسعار الذهب الأسود !

توقع عدد من المحللين في الطاقة بلوغ متوسط أسعار النفط إلى 55 دولار، وسط تشاؤم من نجاح منظمة أوبك في تحقيقي مسعاها نتيجة تعرضها لخطر خسارة حصة سوقية أخرى لصالح منتجي النفط الصخري الأمريكي، مما قد يتسبب في انخفاض مستوى الالتزام بالاتفاق في النصف الثاني من العام.
وأظهر استطلاع للرأي أجرته “رويترز”، أنّ محللي النفط أصبحوا أكثر تشاؤما إزاء توقعات الخام ويتكهنون بأسعار عند نحو 55 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام حتى بعدما اتفقت أوبك وشركاؤها على كبح الإنتاج حتى نهاية الربع الأول من 2018.
وذهبت توقعات المحللين إلى كون المزيد من القيود من جانب أوبك على الإنتاج، لن تكون كافية لقيادة الأسعار إلى ما فوق 55 دولارا للبرميل في غضون التسعة أشهر المقبلة، وتوقع المسح الذي شمل 34 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 55.57 دولار للبرميل في 2017 انخفاضا من 57.04 دولار في توقعات الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يبلغ سعر الخام الخفيف الأمريكي 53.52 دولار للبرميل في المتوسط هذا العام انخفاضا من 54.73 دولار في توقعات الشهر الماضي، والرقمان هما الأضعف في توقعات هذا العام إذ تسجل التوقعات انخفاضا قليلا كل شهر منذ بداية 2017.
وأضاف ذات المحللون أن المنظمة تواجه خطر خسارة حصة سوقية أخرى لصالح منتجي النفط الصخري الأمريكي، مما قد يتسبب في انخفاض مستوى الالتزام بالاتفاق في النصف الثاني من العام.
وتشجع زيادة الأسعار، التي انخفضت من فوق 100 دولار للبرميل في 2014، منتجي النفط الصخري الأمريكي على زيادة أنشطة الحفر.
وفي السياق قال “ابيشيك كومار” كبير محللي الطاقة لدى خدمة “غلوبال غاس أناليتيكس” التي تقدمها “انترفاكس إنرجي” بانه سيظل نمو إنتاج النفط من المناطق الصخرية الأمريكية تهديدا حقيقيا قد يبدد معظم الفوائد الناتجة عن تخفيضات الإنتاج التي تنفذها أوبك وبعض المنتجين المستقلين”.
ويقول محللون إنه بعيدا عن طفرة النفط الصخري يفرض تعافي الإمدادات في نيجيريا وليبيا، عضوي أوبك المعفيين من اتفاق خفض الإنتاج، مخاطر إضافية على أسواق الخام.
لكن محللين آخرين يقولون إن ارتفاع الطلب بسبب عوامل موسمية في النصف الثاني من 2017 قد يتسبب في انخفاض كبير في المخزونات ما من شأنه أن يقرب السوق من التوازن.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super