الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تمديد فترة التطعيم قد يكون أكثر فعالية ضد متحور أوميكرون

تمديد فترة التطعيم قد يكون أكثر فعالية ضد متحور أوميكرون

ذكرت دراسة جديدة، هذا الأربعاء، أنه وفي غياب اللقاحات الخاصة بمتحور أوميكرون، فإنّ تمديد فترة التطعيم بين الجرعات قد يساهم في وقف الظهور السريع لهذا المتحور الفرعي من كوفيد -19.  

قام الباحثون في الدراسة بتقييم مستويات التحييد ضد السارس كوف2 الأصلي والمتغيرات الفرعية لـ أوميكرون بما في ذلك BA.4 و BA.5في عينات دم تمّ جمعها من أشخاص تلقوا ثلاث جرعات من اللقاحات الصينية المعطلة ثلاث جرعات لقاح للوحدة الفرعية البروتين ZF2001أو جرعتين من اللقاحات المعطلة المعززة بواسطة ZF2001.

وأظهرت النتائج أنه وفي كل مجموعة لقاحي كانت مستويات الأجسام المضادة المحيدة ضد جميع متغيرات أوميكرون الفرعية المختبرة أقل بكثير من المستويات ضد السلالة الأصلية للفيروس، ما يشير إلى أنّ لدى المتغيرات الفرعية المذكورة القدرة على التهرب من الحماية المناعية.

لكن وبالنسبة إلىZF2001، وجد الباحثون أنّ مستويات الأجسام المضادة المحيدة ارتفعت مع زيادة الفاصل الزمني بين الجرعتين الثانية والثالثة خاصة ضد متغيرات أوميكرون الفرعية، وبالنسبة لمتلقي اللقاح الذين كان لديهم فاصل زمني من أربعة إلى ستة أشهر بين الجرعتين الثانية والثالثة كانت مستويات الأجسام المضادة المحيدة لديهم أعلى بعامل 10 تقريبا مقابل المتغير الأصلي وبنسبة 30 تقريباً مقابل جميع متغيرات أوميكرون الفرعية مقارنة بأولئك الذين لديهم فترة شهر واحد بين الجرعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super