السبت , سبتمبر 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الإعلان عن نتائج "البيام "يوم 29 جوان و"الباك " في 20 جويلية كأقصى تقدير، بلعابد::
تم اتخاذ كافة التدابير لضمان السير الحسن لامتحان شهادة البكالوريا 

الإعلان عن نتائج "البيام "يوم 29 جوان و"الباك " في 20 جويلية كأقصى تقدير، بلعابد::
تم اتخاذ كافة التدابير لضمان السير الحسن لامتحان شهادة البكالوريا 

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أن امتحان شهادة البكالوريا انطلق في ظروف تنظيمية محكمة وأن الأسئلة تم إعدادها من صميم الدروس التي تلقاها المترشحون طيلة السنة الدراسية.

وأوضح  بلعابد في ندوة صحفية نشطها، أمس، بمقر ولاية برج باجي مختار، الولاية التي أشرف بها على الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2024)، أنه تم توفير جميع الظروف الملائمة التي تسمح للمترشحين بإجراء هذا الامتحان في أريحية على مستوى 2893 مركز اجراء على المستوى الوطني”.

وبخصوص طبيعة الأسئلة، أكد الوزير انها من اختصاص فريق مؤهل من الأساتذة والمفتشين الاكفاء الذين قاموا بصياغتها وترتيبها بشكل خال من الأخطاء، مشيرا الى أن أعضاء فريق العمل المكلف بإعداد الاسئلة كانوا في “عزلة تامة عن العالم الخارجي لأزيد من 43 يوما بالمركز الجهوي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالجزائر العاصمة وخروجهم سيكون في اليوم الأخير من الامتحانات”.

وأضاف أن الاسئلة التي تم إعدادها كانت في “صميم الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا في مؤسساتهم التعليمية طيلة السنة الدراسية”.

من جهة أخرى، وفي رده عن سؤال حول الغش في الامتحان أكد بلعابد انه تم اتباع الاجراءات المعمول بها بهذا الخصوص حيث تم التركيز على العملية التحسيسية قبل اللجوء إلى العقاب.

وأوضح في ذات السياق أن العمل جار للقضاء على هذه السلوكيات السيئة والتصرفات التي تمس بنزاهة الامتحان وتشوش على أبنائنا”،مبرزا أنه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ومتابعة كل من يجرؤ على الغش قضائيا”.

وأشار بلعابد الى أن هذه السنة تتميز بتنظيم امتحان البكالوريا في شعبة الفنون, وهذا لأول مرة منذ الاستقلال، حيث يبلغ عدد المترشحين في هذا التخصص 146 مترشحا, مبرزا أن اختصاص الفنون له “امتداد في التعليم العالي وله مقصد استراتيجي هام يتمثل في إعادة بعث الصناعة السينماتوغرافية وإشعاع الثقافة وصقل المواهب”، مضيفا من جانب آخر أن عدد المترشحين في الثانوية الوطنية للرياضيات “محمد مخبي” بلغ 103 مترشح.

وفي حديثه عن إصلاح البكالوريا، اعتبر الوزير أن هذا الملف مرهون بإعادة النظر في برنامج التعليم الثانوي”،وهو ما سيتم العمل عليه ضمن تسلسل زمني محكم.

ولفت الى أن إصلاح المنظومة التقييمية بدأ بمرحلة التعليم الابتدائي من خلال امتحان تقييم المكتسبات, مؤكدا أن إصلاح شهادة التعليم المتوسط هو موضوع “عمل لجان متخصصة مؤهلة وذات خبرة”.

وكشف بلعابد، خلال نزوله ،أول أمس ضيفا على العدد الأول من حصة “لقاء التلفزيون” للتلفزيون الجزائري، أن الإعلان عن نتائج امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024 سيكون في 29جوان  و20 جويلية على التوالي كأقصى تقدير.

أما بخصوص توقعاته لنتائج شهادة التعليم المتوسط فأكد الوزير أن الاستقرار في الدروس وانهاء البرنامج في وقته المحدد والظروف الحسنة التي جرت فيها الامتحانات ستنعكس إيجابا لا محالة على النتائج مشيرا إلى أن فتح مراكز التصحيح سيكون في 11  جوان الجاري على أن يتم الإعلان عن نتائج الامتحان يوم 29  جوان  كأقصى أجل.

وأشار الوزير  إلى أن الامتحانات الرسمية لهذه الدورة عرفت اجراءات جديدة على غرار بكالوريا شعبة الفنون التزاما بتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المستندة على خلفية اقتصادية انطلاقا من أهمية الصناعة السينماتوغرافية في تنمية الاقتصاد، لافتا إلى تسجيل 146 مترشحا في هذه الشعبة سيجتازون الامتحان ب4 خيارات، وكذا إدراج التصحيح الرابع في البكالوريا وأيضا اعتماد الرقمنة في عمليات التسجيل وبلوغ صفر ورقة

كما أوضح الوزير أن عملية الرقمنة ملف دولة يخص كل القطاعات وتسير بوتيرة متسارعة مضيفا أن قطاعه بصدد الانتهاء من رقمنة كل ما تعلق بالبيداغوجيا، الإدارة، التنظيم والهياكل وغيرها وسيصل بفضل ذلك إلى تحقيق الشفافية، تحييد التدخل البشري وتخفيف التكلفة وكذا تقليص المسافات وربح الوقت والتحكم أكثر في مصداقية العمليات.

وذكر في هذا الصدد، بتنظيم حركة تنقل الموظفين والدخول المدرسي السلس إلى جانب تكريس تكافؤ الفرص وتفادي الطعون وأيضا عملية التوجيه التي أكد أنها آخر عملية تمت رقمنتها بهدف ربح الوقت والجهد وتوجيه التلميذ إلى الشعبة التي تتناسب ورغباته وقدراته.

ولفت في هذا المنحى إلى التوجه العلمي والتكنولوجي للدولة وإنشاء مدارس عليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي وغيرها والتي جعلت شعبة الرياضيات وتقني رياضي تلقى اقبالا متزايدا، بحيث وصلت نسبة التوجيه إلى 10 بالمئة بالنسبة للرياضيات و 15 بالمئة بالنسبة لتقني رياضي فيما يرتقب بلوغ نسبة 20 بالمئة هذا الموسم تماشيا مع السياسة الرشيدة رئيس الجمهورية.

وأكد بلعابد أنه سيتم مع الدخول المدرسي المقبل تجسيد اصلاحات مدروسة وهادفة من خلال تخفيف برامج التعليم الابتدائي ووزن المحفظة وزيادة حيز الانشطة الفنية الذي كان محددا ب 7 بالمئة ليصل إلى 20 بالمائة،بحيث ستضاف ساعة ثانية إلى الحجم الساعي المخصص للتربية البدنية والرياضية، كما سيتم طباعة كتاب مدرسي خاص باللغة الانجليزية وتجهيز 1700 ابتدائية باللوحات الالكترونية وكذا توزيع الكتاب الرقمي مجانا وتخصيص امتحان تقييم المكتسبات للسنوات 1، 2 و3 ابتدائي”.

وكشف الوزير أنه بداية من 2025/2024 سيكون التعليم التحضيري متاحا للجميع دون استثناء.

ولدى تطرقه إلى التسجيلات الخاصة بالسنة الاولى ابتدائي عبر المنصة الرقمية، أعرب الوزير عن سعادته ،بما تحقق من هذه العملية بعد وصول نسبة التسجيل إلى 97 بالمئة في وقت قياسي مقارنة بما سبق مشيدا بالربط البيني بين قطاعه ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والذي مكن –حسبه من  تحديد المعنيين بالتسجيل والتحكم الجيد في العملية.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super