الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان للوزارة:
تنصيب اللجنة المختلطة الجزائرية-البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يوم 20 جانفي

في بيان للوزارة:
تنصيب اللجنة المختلطة الجزائرية-البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يوم 20 جانفي

من المنتظر أن يشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان ونظيره البريطاني يوم 20 جانفي المقبل، على تنصيب اللجنة المختلطة الجزائرية–البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وذلك حسب ما كشف عنه بيان للوزارة.
ويأتي هذا عقب استقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان بمقر الوزارة سفير الجزائر ببريطانيا الوناس مقرمان بحيث تطرق الطرفان خلال هذا اللقاء إلى إمكانيات وسبل تعزيز التعاون مع بريطانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وكذا المتابعة الحثيثة للطلبة الجزائريين الذين يزاولون دراستهم لتحضير شهادة PHD في اللغة الإنجليزية بالمملكة المتحدة .
وعرج بن زيان رفقة السفير إلى ضرورة تجسيد مذكرة التفاهم التي أبرمت يوم 20 أكتوبر الماضي، بالجزائر لغرض إنشاء لجنة مختلطة جزائرية – بريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وتسهر هذه اللجنة على النهوض بالتعاون والإرتقاء به إلى مستويات أعلى في مجالات البحث العالي والتطوير التكنولوجي والإبداع و الإبتكار والحوكمة وضمان الجودة والبيداغوجيا والتكوين وسيعهد لهذه اللجنة مهام اقتراح المشاريع وتجسيدها ومتابعة تنفيذها وستخضع هذه اللجنة للتقييم سنويا من طرف وزيري البلدين.
وتم شهر أكتوبر الفارط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر والمملكة المتحدة البريطانية بهدف تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وقد وقع على مذكرة التفاهم كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان وسفيرة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية في الجزائر، شارون آن واردل.
وكان بن زيان قد أكد وقتها أن هذه المذكرة تهدف إلى إنشاء لجنة مختلطة بين البلدين في مجال البحث العلمي، تسهر على توسيع تدفق المعارف والتجارب بين قطاعي التعليم العالي للبلدين وزيادة فرص للطلبة الجزائريين لفهم الثقافة واللغة الإنجليزية إلى جانب تعزيز الولوج إلى التعليم والتأهيل البريطانيين للاستفادة منها في الجزائر.
كما أنها إلى تشجيع البحث العلمي من خلال المشاريع المبتكرة ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن العمل على توأمة المخابر ومراكز البحوث وإقامة الباحثين والإشراف المشترك على طلبة الدكتورة وكذا الاستفادة من إجراءات الاعتمادات الجديدة لتحسين نوعية الدروس المقدمة وتطوير حركية الطلبة بين البلدين.
وأشار إلى أن التوقيع على هذه المذكرة يستجيب للتطلعات متعددة الأوجه للمجتمع الطلابي المتحمس للمعرفة والمتلهف للانخراط في الحداثة، فضلا عن كونها سانحة ستتيح لأعضائها فرصة الالتقاء خلال المنتدى العالمي للتربية، المقرر عقده في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 جانفي في لندن والذي سيناقش الآليات التي سطرتها الأنظمة التربوية الوطنية للتعامل مع جائحة كوفيد-19.
وأضاف بأن هذه المذكرة تندرج في إطار تنفيذ برنامج عمل القطاع المصادق عليه مخطط عمل الحكومة خلال الفترة الممتدة من 2021-2024 والذي يعالج الملفات الكبرى للقطاع التي تهدف إلى تحقيق انتقال نوعي متعدد الأبعاد في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super