تم الشروع في تنظيم أيام تكوينية حول دليل تقييم المكتسبات في الطورين الأول والثاني من التعليم الإبتدائي لفائدة أساتذة الطور.
وكانت وزارة التربية الوطنية، قد قررت توسيع تقييم مكتسبات التلاميذ إلى نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الإبتدائي بداية من السنة الدراسية 2024/2025، بحيث ذلك إلى تقييم مستوى تملك التلاميذ للكفاءات الختامية المرتبطة بالتعلمات الأساسية، وتتبع مصادر صعوبات التعلم لدى التلاميذ قصد علاجها في وقتها وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي،وتعزيز المتابعة والتقييم المستمر لمكتسبات التلاميذ.
ويشمل تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من التعليم الإبتدائي الكفاءات الختامية لمادتي اللغة العربية والرياضيات بإعتبارها تعلمات أساسية، من خلال تقييمات شفوية وأدائية وكتابية حسب كل كفاءة من الكفاءات الختامية المستهدفة للمادتين
وتتمثل الكفاءات المعنية بالتقييم في نهاية الطور الأول في مادة اللغة العربية في الأداء القرائي وفهم المكتوب، بحيث يكون التقييم أدائي في الأداء القرائي، وكتابي في فهم المكتوب.
ويكون التقييم كتابيا في مادة الرياضيات من حيث التحكم في نظام العد والحساب على الأعداد أصغر من ألف، وتملك منهجية حل المشكلات الرياضياتية.
أما في نهاية الطور الثاني، فتشمل مادة اللغة العربية ويكون التقييم شفهيا لا في فهم الخطاب والتواصل الشفوي، وتقييم أدائي في الأداء القرائي وتقييم كتابي في فهم المكتوب والإنتاج الكتبي، ويكون التقييم كتابيا في مادة الرياضيات فيما مدى التحكم في موارد الميادين الرياضياتية الأربعة وتملك منهجية حل المشكلات الرياضياتية.
وتقيم الكفاءات الشفوية الأدائية بداية من الفصل الثالث من السنة الدراسية 2024/2025 وفق المعايير المحددة في دليل تقييم مكتسبات نهاية الطور الأول، وفي دليل تقييم مكتسبات نهاية الطور الثاني من مرحلة التعليم الإبتدائي، الذين يمكن الإطلاع عليهما وتحميلهما عبر الحساب الخاص لمدير المؤسسة.
ويتولى إعداد وطبع مواضيع التقييمات الكتابية وإجاباتها النموذجية مفتشو اللغة العربية، بإشراك أساتذة من المقاطعة ذوي كفاءة وبالتعاون مع مديري الإبتدائية فيما يخص طبع المواضيع.
وتنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية وطبعها ابتداء من 6 أفريل 2025 وتنتهي وجوبا قبل 30 أفريل 2025.
ويجري تلاميذ كل طور التقييمين الكتابيين تحت إشراف أساتذتهم يومي 11 و12 ماي 2025 بمعدل تقييم واحد في اليوم، بحيث يشرف على إجراء التقييمات مدير المدرسة الإبتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة حسب الحالة،ويجب على التلاميذ في الإختبارات الكتابية على ورقة الإختبار أو على كراريس الإختبار أوعلى أوراق مزدوجة عادية، على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد للأقسام غير المعنية بالتقييمات.
ويتولى أساتذة اللغة العربية للسنتين الثانية والرابعة ابتدائي إجراء التقييمات الشفوية والأدائية وتصحيح التقييمات الكتابية وحجز التقديرات عير حساباتهم على الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض،على أن تنتهي عملية الحجزوجوبا قبل يوم الخميس 22 ماي 2025.
وأشارت وزارة التربية في منشورها إلى أن تقييم المكتسبات إلى تلاميذ الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم
تنسيقا فعالا بين جميع المعنيين والإلتزام بالترتيبات والآجال المحددة لتنفيذها،لذا يتعين على مديري التربية عقد إجتماعات مع جميع مفتشي اللغة العربية فور استلام هذا المنشور، لضمان ضبط جميع الجواني المرتبطة بهذه العملية.
وأبرزت الوزارة، بأن توسيع تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الإبتدائي أمرا بالغ الأهمية،بحيث أكدت على ضرورة العناية الخاصة بهذه العملية،والتنسيق بين جميع المتدخلين لضمان توفير الظروف الملائمة لإنجاحه.
زينب. ب