الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أكثر من 20 فيلما ستعرض بقاعة ابن زيدون:
تنظيم المهرجان الدولي للسينما الأسبوع المقبل في العاصمة

أكثر من 20 فيلما ستعرض بقاعة ابن زيدون:
تنظيم المهرجان الدولي للسينما الأسبوع المقبل في العاصمة

تنطلق الأسبوع المقبل بالعاصمة، فعاليات المهرجان الدولي للسينما بالجزائر في طبعته التاسعة، حيث يرتقب أن يشارك أزيد من 20 فيلما، يتوزع بين فيلم روائي و وثائقي. المهرجان المنظم من 1 إلى 9 ديسمبر المقبل، والذي يواصل الوفاء للأفلام الملتزمة، ستكون الجزائر حاضرة فيه، بمجموعة من الأفلام، على غرار الفيلمين ” صوت الملائكة” للمخرج كمال العيش و “الطريق المستقيم” للمخرج عكاشة طويطة، بينما في صنف الأفلام الوثائقية فستكون ممثلة بالفيلمين “انريكو ماتاي والثورة الجزائرية” للمخرج علي فاتح عيادي و فيلم “الاختيار عند سن العشرين” و الذي هو إنتاج مشترك بين الجزائر و سويسرا للمخرج فيلي هيرمان.

ويرتقب أن يفتتح الحدث عن طريق عرض الفيلم الفلسطيني “واجب” للمخرج آن ماري جاسر و الذي سيتنافس على الجائزة الكبرى إلى جانب فيلم “ميلانكولي اوفريار” للمخرج الفرنسي جيرار مورديلا و فيلم “روستي بويز” للمخرج اندي بوش و فيلم “اون سيزون اون فرونس” للمخرج التشادي صالح هارونو و كذا فيلم “لوتر كوتي دو ليسبوار” للمخرج الفنلندي اكي كوريسمكي.

وبخصوص الأفلام الوثائقية، فستشهد مشاركة الفيلم “لي سيلونس دو ليدي” للمخرجة البوركينابية عيساتا وامارا و الفيلم “ليبر” للمخرج الفرنسي ميشال توسكا و فيلم “سونترال ايربورت” للمخرج الألماني كريم عينوز، فيلم “لي زونفون دو ازار” ذو الإخراج المشترك من طرف المخرجين البلجيكيين تيري ميشال و باسكال كولسون.

في سياق آخر، سيتم عرض أربعة أفلام خرج المنافسة ضمن برنامج هذه الطبعة التاسعة و هي فيلم “جوزي مارتي، لوي دو كاناري” للمخرج الكوبي فيرناندو بيريز و فيلم “بيي نو دون لوب” للمخرج الكندي فرانسيس لوكلارة، الفيلم الوثائقي “لونفون دو ديابل” للمخرجة الفرنسية اورسولا ويرنلي فيرغي، بالإضافة إلى الفيلم الأخير للمخرج رشيد بوشارب باسم “لو فليك دو بالفيل”.

و سيتم عرض هذه الأفلام بقاعة ابن زيدون (رياض الفتح) و ذلك بمعدل 3 حصص في اليوم تعقبها حوارات مع المخرجين أو طاقم الفيلم، كما سينظم القائمون على هذا المهرجان حلقة يقوم بتنشيطها مخرج الأفلام الوثائقية البلجيكي تيري ميشال، بالإضافة إلى لقاء مع المخرج الفرنسي اندري غازوت.

يذكر أن مهرجان الجزائر الدولي للسينما “أيام الفيلم الملتزم” فعالية سنوية تنظمها وزارة الثقافة الجزائرية، وأسست أولى دوراته في 2009. ويمنح المهرجان جائزة كبرى في فئة الأفلام الطويلة والوثائقية، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super