الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المشروع يدخل ضمن سياسة الجزائر الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي:
توقيع اتفاقية بين الجزائر وإيطاليا لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات

المشروع يدخل ضمن سياسة الجزائر الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي:
توقيع اتفاقية بين الجزائر وإيطاليا لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات

تم التوقيع أول أمس، بالعاصمة، على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والمجمع الإيطالي بونيفيشي فيراريزي، لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات، ويدخل هذا المشروع ضمن سياسة الجزائر الرامية إلى تعزيـز الأمن الغذائي.

وقد أشرف كل مراسيم توقيع الاتفاقية كل وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، وزير المالية، لعزيز فايد، رفقة وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات الإيطالي، فرانسيسكو لولبريجيدا، بحضور المستشار الديبلوماسي  لرئيسة الوزراء الإيطالية، فابريزيو ساجيو، وسفير  الجمهورية الإيطالية بالجزائر، و مستشار لدى رئيس الجمهورية.

تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية من طرف المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين، بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، سعاد عسعوس، والرئيس التنفيذي للمجموعة الإيطالية فديريكو فكيوني.

تدخل هذه الاتفاقية في إطار تفعيل علاقات الشراكة المتميزة التي تربط الجزائر و إيطاليا في كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية منها، مما يعكس الإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين اللذان يعكفان على تعميق هذه الشراكة و تنويعها.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية انجاز مشروع متكامل، بالشراكة بين المجموعة الإيطالية BF Spa والصندوق الوطني للاستثمار، لإنتاج الحبوب والبقول الجافة على مساحة تقدر ب 36 ألف هكتار بولاية تيميمون (محيط الكبير 01)، ستخصص لإنتاج القمح، والعدس، والفاصولياء المجففة، والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، و صوامع للتخزين و هياكل حيوية أخرى.

إضافة إلى زراعة الحبوب و البقوليات، سيتم إدخال محاصيل زراعية أخرى إستراتيجية ضمن الدورة الزراعية،  خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا. 

كما سيساهم هذا المشروع، الذي سينطلق ميدانيا خلال سنة 2024 ، في تعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب و البقول الجافة و زيادة الصادرات خارج المحروقات من خلال تصدير العجائن الغذائية، و كذا خلق أكثـر من 6.700 منصب شغل. 

ويدخل هذا المشروع المدمج ضمن سياسـة الجزائر الرامية إلى تعزيــز الأمن الغذائي، من خلال تجسيد المخطط الوطني لتطوير الشعب الإستراتيجية الذي يشمل الحبوب، و البقوليات، و النباتات السكرية والزيتيــة، والبــذور، وكذا الحليب. 

تسعى الجزائر من خلال تجسيد هذا المخطط إلى إنتاج احتياجاتــها من المواد الغذائية الأساسية، و تحقيق الإكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب، عبر توسيع مساحات الإنتاج المخصصة لذلك إلى 500.000 هكتار بالجنوب.

وفي هذا الصدد قال وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوسف شرفة، في كلمة له بالمناسبة، إن هذا المشروع الاستراتيجي، يدخل  في إطار سياســة الجزائر لتعزيــز الأمن الغذائي و التنمية الإقتصادية والاجتماعيــة في البلاد.

وأضاف الوزير أن المشروع يندرج أيضا ضمن المخطط الوطني الخاص بتطوير الشعب الإستراتيجية الذي يشمل الحبوب، و البقوليات، و النباتات السكرية والزيتيــة، و البــذور، و كذا الحليب، المنبثق من التزامات و توجيهات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى تلبيــة الحاجيات الغذائية الواسعة الاستهلاك. 

وأوضح شرفة “أن الاتفاقية جاءت لتعزيز علاقات الشراكة المتميزة التي تربط الجزائر وإيطاليا، مما يعكس الإرادة الثابتة والقوية لقائدي البلديــن رئيس الجمهورية،  السيد عبد المجيد تبون، وأخيه سيرجيـو ماتـاريلا، اللذان يعكفـان على تعميق هـذه الشراكة في شــتى المجالات”.

هذا يعتبر هذا المشروع المدمج لإنتاج الحبوب والبقوليات بالشراكة مع BF و الصندوق الوطني للإستثمار، ثاني أكبر مشروع زراعي و صناعي يجســد ميدانيا خلال فترة زمنية وجيــزة، بعد الذي تم مع الشريك القطـري “بلدنا” أواخـر شهر أفريل و الخاص بإنجاز مشروع متكامل لتربية الأبقـار الحلوب وإنتاج الحليب المجفـف بولاية أدرار.

و يعكس تجسيد هذين المشروعين، الإهتمام المتزايــد للدولة لفتح المجال للإسثمار الفلاحي أمام المتعاملين، جزائريين، عموميين كانـوا أو خواص أو بالشراكة مع أجانب، وسيسمـح هذا المشروع بخلق أكثر من 6.700 منصب شغل. 

كما أن تحديد هدف توسيع المساحات المزروعة في الولايات الجنوبية إلى 500 ألف هكتار يعــد فرصة سانحة للمستثمرين جزائريين  كانوا أو شـركاء أجانب لاغتنامها و تقديم مشاريعهــم الاستثمارية التي تدخل في سياق الإستراتيجية التي وضعناها لإنتاج احتياجاتـنا الغذائية.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super