الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / توقيع اتفاقية مع وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام فريحة: بن دودة تؤكد استراتيجية الدولة الرامية إلى خلق اقتصاد ثقافي منوع

توقيع اتفاقية مع وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام فريحة: بن دودة تؤكد استراتيجية الدولة الرامية إلى خلق اقتصاد ثقافي منوع

 

أكدت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، أن استراتيجية الدولة الرامية إلى خلق اقتصاد ثقافي، منوع، ومبدع؛ تعتبر قطاع التكوين المهني والتمهين ركيزة أساسية.

ونوّهت الوزيرة بالتكوين الذي يقدمه المعهد الوطني المتخصص في السمعي البصري بأولاد فايت في الجزائر العاصمة، حيث تلقت عرضًا عن سير هذه المؤسسة التكوينية المهمة.

وإثر ذلك، أشرفت الوزيرة على توقيع اتفاقية إطار مع وزيرة التكوين والتعليم المهنيين  هيام فريحة؛

إذ سيجري تنفيذ محاور هذه الاتفاقية بين الوزراتين في مرحلة أولى، بـ 5 ولايات هي: الجزائر، و تلمسان،  غرداية، بشار، قسنطينة.

وأبرزت الوزيرة توجيهات السيد رئيس الجمهورية وسعي الحكومة الحثيث، إلى تطوير التكوين الفني في كافة التخصصات المرتبطة بالمهن الثقافية والفنية؛ وعبر إشراك قطاع التكوين التعليم والتكوين المهنيين من جهة، وكذلك قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى.

وبالمناسبة، أكدت الوزيرة حرصها الشديد على خلق صناعات ثقافية، تعتمد بالدرجة الأولى على فنّيين يصنعون تفاصيل الإنتاجات الفنية، التي يتألق بها كبار المخرجين والمؤلفين في العالم.

ولفتت السيدة الوزيرة إلى أن الدولة الجزائرية مُدركة أن القوة الفعلية هي طاقة الشباب الشغوف بالفن، والذي أصبح واعيًا أكثر من أي وقت مضى بضرورة التكوين، وعارفًا ومُلمًّا بالتغيرات الحاصلة في عوالم الاقتصاد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وأكدت الوزيرة أن الوزارة باشرت منذ فترة خططًا عمليّةً لدعم التوجهات الاقتصادية الكبرى للجزائر الجديدة؛ عبر تشجيع المؤسسات الثقافية والفنية الناشئة، وتقديم التسهيلات اللازمة للانتقال إلى اقتصاد بديل يُحسن جيّدًا الاستثمار في الإنسان والإبداع.

في السياق، دعت الوزيرة إلى إنضاج الذائقة الجمالية الجمعية للمجتمع؛ وترقية حس المواطنة، بواسطة تلقين المُكَوّنِين: ثقافة التحليل، وتطوير الذات، والتخطيط، والاستقصاء، والملاحظة، والتركيز والخيال.

وسيتولى المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري تفعيل محاور الاتفاقية الإطار، من جانب وزارة الثقافة والفنون، ومتابعة تنفيذها تبعًا لتعليمات السيدة الوزيرة.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super