الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة حماية التراث الثقافي”إيكروم”: تمديد فترة إيداع الترشيحات إلى غاية الفاتح ديسمبر المقبل

جائزة حماية التراث الثقافي”إيكروم”: تمديد فترة إيداع الترشيحات إلى غاية الفاتح ديسمبر المقبل

 

قام المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في العالم العربي “إيكروم الشارقة” الكائن مقره بالإمارات العربية المتحدة، بتمديد الموعد النهائي للمشاركة في جائزة “إيكروم” للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في البلدان العربية إلى غاية الفاتح ديسمبر المقبل، حسب ماجاء في الموقع الإلكتروني الرسمي لذات المركز.

المشاركة في هذه الجائزة -التي تمنح مرة كل عامين- تخص فئتين رئيسيتين: فئة المباني والمواقع التراثية وفئة المقتنيات والمجموعات ضمن المؤسسات الثقافية كالمتاحف والأرشيف، حيث تم فتح باب الترشح لجميع المشاريع سواء كانت من تنفيذ المؤسسات العمومية أو الخاصة وغيرها على أن يكون العمل قد أنجز خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويمكن تقديم المشاريع التي ما تزال قيد التنفيذ إذا كان قد تم إنجاز جزء كبير منها بنجاح وتفي بالمعايير المطلوبة.

وتم إطلاق هذه الجائزة في دورتها الأولى قبل عامين حيث عرفت ترشح مشروع جزائري حول الموقع الأثري الروماني بتيبازة المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

والمركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) أسسه المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) بالاشتراك مع حكومة إمارة الشارقة. وقد اتُّخذ القرار بإنشاء المركز في اجتماع الجمعية العمومية السابع والعشرين لمنظمة إيكروم 2011، الذي عقد في مقرها الرئيسي بروما.

والمركز هو استمرار لبرنامج آثار بمنظمة إيكروم الذي كرس نشاطاته منذ إنشائه عام 2004 لحماية التراث الثقافي في الوطن العربي ولتوسيع مجالات التعرّف على تاريخه الثري وفهمه وتقديره.

 يسعى مركز إيكروم-الشارقة إلى تعزيز قدرات العاملين في مؤسسات التراث الرسمية في الدول الأعضاء على إدارة مواقع التراث الثقافي والمعالم التاريخية والمجموعات المتحفية وفق أسس مستدامة، وذلك تطبيقًا لرؤيته وأهدافه المبنيّة على المعرفة الواسعة التي اكتسبها والخبرة العميقة التي طوّرها في مجال التراث الثقافي في الوطن العربي.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super