الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال تدشين لسفينة جديدة باسم "جانت" مخصصة لنقل البضائع والسلع:
جراد يؤكد على ضرورة إعادة مكانة الجزائر بالبحر المتوسط والاقتصاد العالمي

خلال تدشين لسفينة جديدة باسم "جانت" مخصصة لنقل البضائع والسلع:
جراد يؤكد على ضرورة إعادة مكانة الجزائر بالبحر المتوسط والاقتصاد العالمي

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد على ضرورة “إعادة مكانة ودور الجزائر في البحر الأبيض المتوسط وفي الاقتصاد الجهوي والعالمي” وتقليص فاتورة اقتناء الخدمات من متعاملين أجانب في مجال النقل البحري، وحث على ضرورة الوصول إلى نسبة 50 بالمائة من نقل البضائع عبر سفن جزائرية من أجل تحقيق استقلالية وطنية.
وقال عبد العزيز جراد أمس، خلال إشرافه على تدشين سفينة جديدة باسم “جانت” مخصصة لنقل البضائع والسلع نحو موانئ حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك بقدرة استيعاب 1.478 قدرها حاوية لفائدة المجمع الجزائري للنقل البحري “قاتما”، إنه لا بد من “إعادة مكانة ودور الجزائر في البحر الأبيض المتوسط وفي الاقتصاد الجهوي والعالمي” من خلال هذا النوع من العمليات التي من شأنها المساهمة في تقليص فاتورة اقتناء الخدمات من متعاملين أجانب في مجال النقل البحري.
واعتبر الوزير الأول، أن الإنفاق من أجل خدمات النقل البحري لصالح متعاملين أجانب “نقطة سوداء”، ودعا إلى اللجوء أكثر فأكثر إلى استعمال الإمكانيات الوطنية في هذا المجال، وأضاف أن هذا التوجه يندرج ضمن “مشروع حكومي لتكثيف اقتناء البواخر من هذا النوع”.
وأشار جراد إلى أن مسؤولي القطاع يعتبرون أنه بإمكان الشركات الوطنية الوصول إلى نسبة تغطية النقل البحري الوطني للبضائع بنسبة 23 إلى 30 بالمائة، وحث على ضرورة الوصول إلى نسبة 50 بالمائة من نقل البضائع عبر سفن جزائرية من أجل تحقيق استقلالية وطنية، وذلك استنادا على إطارات الوطن المكونة في المجال البحري والصيانة.
وتطرق الوزير الأول، عبد العزيز جراد إلى الرهانات المستقبلية للملاحة البحرية الوطنية وإلى فرصة تكثيف المعاملات التجارية مع الشريك الليبي، خاصة بعد لقائه مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أول أمس الأحد حيث تم أخذ قرار فتح خط بحري بين ليبيا والجزائر، وفي هذا الإطار، أشار إلى أهمية استعمال هذه البواخر في التجارة بين الجزائر والدول المغاربية والإفريقية عموما، مذكرا بتاريخ الجزائر “المجيد” في المجال البحري.
وحسب طاقم “جانت” فإن السفينة مجهزة بأحدث وسائل الملاحة البحرية علاوة عن معدات محافظة على البيئة من حيث الانبعاثات المختلفة، حيث تصنف كسفينة “خضراء”.
تجدر الإشارة، إلى أن الجزائر ستستلم خلال الأسبوع الحالي سفينة مماثلة لجانت لنقل البضائع تحت اسم “سيرتا” كما سيتم استلام سفينة أخرى باسم “باجي مختار3” لنقل المسافرين لصالح الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين خلال شهر جويلية المقبل.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super